Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي لعلاج تأخر النمو اللغوي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
ابوقوره ، سمر يوسف مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / سمر يوسف مصطفى ابوقوره
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد يس التهامى محمد
مشرف / رضا خيرى عبد العزيز حسين
مناقش / تهانى عثمان منيب
الموضوع
البرنامج الإثرائي - تأخر النمو اللغوي - التفاعل الاجتماعي.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
242ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من علاج تأخر النمو اللغوي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي، وذلك من خلال برنامج إثرائي يتم إعداده لهذا الغرض.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من الذكور ممن يعانون من تأخر النمو اللغوي، وقصور في التفاعل الاجتماعي، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (85-90) ويرجع ذلك لانخفاض معامل الذكاء اللفظي، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3 سنوات و 6 أشهر- 5 سنوات و6 أشهر)، بمتوسط (عمرى 4 سنوات و6 أشهر)، وانحراف معياري قدره (0,65) سنة بمركز ابنى لذوى القدرات الخاصة بشبين الكوم – بمحافظة المنوفية.
أدوات الدراسة:
1-مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
2-مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النيل، 2011).
3-مقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014).
4-مقياس مستوى النمو اللغوي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص والسيد التهامى، 2014).
5-برنامج إثرائي مقترح لعلاج تأخر النمو اللغوي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي (إعداد/ عبد العزيز الشخص - السيد التهامى - رضا خيرى - سمر ابوقوره، 2018).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فاعلية البرنامج الإثرائي في علاج تأخر النمو اللغوي لدى الأطفال وتحسين تفاعلهم الاجتماعي.
الكلمات المفتاحية: البرنامج الإثرائي - تأخر النمو اللغوي - التفاعل الاجتماعي.