Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا
لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات
لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
جبران، فتحية أبو عجيلة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحية أبو عجيلة محمد جبران
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / مروى حسين إسماعيل
مشرف / رجب فرج اقنيبر
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
423 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 423

from 423

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الباحثة: فتحية أبو عجيلة محمد جبران
الدرجة العلمية: ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس ”جغرافيا”.
لجنة الإشراف:
أ.د. فارعة حسن محمد، أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية التربية، جامعة عين شمس.
د. مروى حسين إسماعيل، مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية التربية، جامعة عين شمس.
د. رجب فرج اقنيبر، مدرس الجغرافيا، كلية التربية، جامعة المرقب، ليبيا.
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. ويهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية نموج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
إجراءات البحث:
1) إعادة صياغة الوحدة الرابعة ”التلوث البيئي” وفقاً لنموذج التعلم التوليدي.
2) إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة وفقاً لنموذج التعلم التوليدي.
3) إعداد اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات.
وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:
1) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات ككل.
2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01).
3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01).
4) توجد فاعلية لنموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي.