Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم البنائي فى تنمية القيم البيئية
ومهارات حل المشكلات فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
لبيب، سحر عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
مشرف / سحر عبد الرحمن لبيب
مشرف / منى عبد الصبور محمد
مناقش / أحمد إبراهيم شلبي
مناقش / منى عبد الصبور محمد
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
486 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 499

from 499

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم البنائي فى تنمية القيم البيئية ومهارات حل المشكلات فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي :
” ما فاعلية برنامج مطور قائم على التعلم البنائي فى تنمية القيم البيئية ومهارات حل المشكلات فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ”
وتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية :
1- ما القيم البيئية التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج مطور فى مادة العلوم فى ضوء التعلم البنائي؟
2- ما مدى توافر تلك القيم البيئية فى مناهج علوم المرحلة الإعدادية؟
3- ما مهارات حل المشكلات التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج مطور فى مادة العلوم فى ضوء التعلم البنائي؟
4- ما صورة برنامج مطور قائم على التعلم البنائي فى تنمية القيم البيئية ومهارات حل المشكلات فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
5- ما فاعلية البرنامج المطور فى تنمية القيم البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
6- ما فاعلية البرنامج المطور فى تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
أهداف الدراسة :
استهدفت الدراسة الحالية :
- تنمية القيم البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال إعداد برنامج مطور يوضح كيفية تطبيق بعض طرق واستراتيجيات ونماذج التعلم البنائي فى العلوم.
- تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال إعداد برنامج مطور يوضح كيفية تطبيق بعض طرق واستراتيجيات ونماذج التعلم البنائي فى العلوم.
أهمية الدراسة :
تتضح أهمية الدراسة فى أنها:
- تقدم برنامجاً مطوراً قائم على التعلم البنائي لتنمية القيم البيئية ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قد يزود القائمين على العملية التعليمية بمجموعة من الأسس التي تفيد فى تطوير برامج التربية البيئية وفق مبادئ التعلم البنائي.
- يمكن استخدام مقياسي القيم البيئية ومهارات حل المشكلات عند إعداد أدوات مشابهة أو كمعايير لتقويم تلميذ المرحلة الإعدادية.
- قد تسفر نتائج الدراسة عن تنمية القيم البيئية ومهارات حل المشكلات لدى بعض من تلاميذ مجموعة الدراسة مما يعود عليهم بالنفع فى المراحل التعليمية التالية وحياتهم الشخصية والعملية بصفة عامة ، والذي له تأثير إيجابي ينعكس على المجتمع ككل.
حدود الدراسة :
اقتصرت الدراسة الحالية على :
- وحدتي (الغلاف الجوي وحمايته) و (الانقراض والحفريات) من البرنامج المطور القائم على التعلم البنائي.
- تدريس الوحدتين لمجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة العزيز بالله الإعدادية بنات التابعة لإدارة الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012/2013.
- قياس فاعلية تدريس الوحدتين فى تنمية بعض القيم البيئية لدى التلميذات ( احترام التنوع
الحيوي ، العيش برفق ، القيم الجمالية ، احترام العدالة بين الأجيال ، احترام حقوق الإنسان البيئية ، دعم السلام والأمن البيئي ، الصحة الوقائية ، الاستهلاك والإنتاج المستدامين ) ، وتقاس بمقياس القيم البيئية المعد لذلك.
- قياس فاعلية تدريس الوحدتين فى تنمية بعض مهارات حل المشكلات لدى التلميذات ( تحديد المشكلة ، جمع البيانات ، تحديد البدائل ، اختبار صحة الحلول ، تعميم النتائج )، وتقاس بمقياس مهارات حل المشكلات المعد لذلك.
أداتا الدراسة:
وتمثلت في :
- مقياس القيم البيئية .
- مقياس مهارات حل المشكلات.
منهج الدراسة :
استخدم فى الدراسة منهجين هما :
- المنهج الوصفي التحليلي : استخدم في إعداد الإطار النظري ، وبرنامج الدراسة ، وإعداد أدوات الدراسة .
- المنهج شبه التجريبي : استخدم تصميم المجموعة الواحدة فى تحديد مدى فاعلية البرنامج المطور فى تنمية القيم البيئية ومهارات حل المشكلات فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في مقياس القيم البيئية وأبعاده الفرعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في مقياس مهارات حل المشكلات ومستوياته الفرعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي.
3- لا توجد علاقة ارتباطية بين درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في مقياس القيم البيئية ودرجاتهم في مقياس مهارات حل المشكلات.
إجراءات الدراسة :
اتبعت الباحثة الإجراءات الآتية للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضه :
أولاً: تحديد الإطار النظري وتضمن:
1- التعلم البنائي.
2- التربية من أجل التنمية المستدامة.
3- القيم البيئية.
4- مهارات حل المشكلات.
5- أسس تطوير البرنامج.
ثانياً: بناء البرنامج المطور فى العلوم وفق الخطوات التالية:
- تحديد القيم البيئية التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مادة العلوم.
- تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة الإعدادية لتحديد مدى توفر القيم البيئية بهذه الكتب ، والتحقق من ثبات عملية التحليل.
- تحديد مهارات حل المشكلات التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال مادة العلوم.
- إعداد الإطار العام للبرنامج المطور : وتضمن الأهداف العامة للبرنامج وتنظيم الإطار العام لمحتواه وتحديد كل من طرق التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم المناسب استخدامها، ومن ثم ضبط البرنامج المطور.
ثالثاً: تعرف مدى فاعلية البرنامج المطور فى تنمية بعض القيم البيئية ومهارات حل المشكلات وفق الخطوات التالية:
- اختيار الوحدتين الدراسيتين (الغلاف الجوي وحمايته) و (الانقراض والحفريات) وتطويرهما من حيث الأهداف والمحتوى وطرق واستراتيجيات التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وأساليب التقويم ومن ثم ضبط الوحدتين.
- إعداد كتاب التلميذ.
- إعداد دليل المعلم.
- إعداد أداتي القياس المتمثلة فى مقياس القيم البيئية مكون من (40) مفردة ، ومقياس مهارات حل المشكلات مكون من (25) فقرة ، والتأكد من ثبات وصدق كل منهما.
- اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- تطبيق أدوات الدراسة قبليا ًعلى تلاميذ مجموعة الدراسة.
- تدريس الوحدات المختارة ضمن البرنامج لتلاميذ مجموعة الدراسة.
- تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على تلاميذ مجموعة الدراسة.
رابعاً: إجراء المعالجات الإحصائية لاستخلاص النتائج وتفسيرها .
خامساً: تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في مقياس القيم البيئية ككل وأبعاده الفرعية ( التنوع الحيوي - العيش برفق - القيم الجمالية - العدالة بين الأجيال - حقوق الإنسان البيئية - دعم السلام والأمن البيئي - الصحة الوقائية ) قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي ، وعدم وجود فرق دال إحصائيا فيما يتعلق ببعد الاستهلاك والإنتاج المستدامين من المقياس.
- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في مقياس مهارات حل المشكلات البيئية ككل ومستوياته الفرعية ( تحديد المشكلة - تحديد البدائل - اختبار صحة الحلول- تعميم النتائج ) وعدم وجود فرق دال إحصائيا فيما يتعلق بمستوى جمع البيانات من المقياس .
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التلاميذ في مقياس القيم البيئية ودرجاتهم في مقياس مهارات حل المشكلات.
التوصيات والمقترحات:
فى ضوء ما توصل إليه الدراسة من نتائج يمكن تقديم التوصيات التالية:
- الاسترشاد ببرنامج الدراسة الحالية عند التخطيط لتطوير مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية.
- تجريب باقي وحدات البرنامج المطور القائم على التعلم البنائي فى تنمية بعض من القيم البيئية ومهارات حل المشكلات.
- أن يكون تعلم القيم مقصوداً ومخطط له من قبل واضعي مناهج علوم المرحلة الإعدادية ، بحيث يتضح فى أهداف التعلم ، ويتم تفعيل أنشطة التعلم المناسبة لتحقيق تلك الأهداف.
- الاهتمام بتعدد وتنوع وسائل ومصادر تعلم القيم ومهارات حل المشكلات ، مع ضرورة تفعيل استخدامها من قبل كل من المعلم والمتعلم.
- تطوير أساليب تقويم تعلم القيم البيئية ومهارات حل المشكلات وفق مبادئ واستراتيجيات التعلم البنائي.
- تنظيم دورات تدريبية للمعلمين لتأكيد أهمية مهارات حل المشكلات والتعرف على مكوناتها والاستراتيجيات البنائية الفاعلة لتنميتها لدى المتعلمين.
فى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يقترح إجراء الدراسات التالية:
- تحديد المتطلبات اللازمة لتنمية القيم البيئية من خلال العلوم لدى المتعلمين .
- تحديد المتطلبات اللازمة لتنمية مهارات حل المشكلات من خلال العلوم لدى المتعلمين.
- التعرف على مدى وعى العاملين فى الحقل التربوي بالقيم البيئية.
- تقويم أثر تطبيق برنامج الدراسة فى تنمية القيم البيئية ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاث.
- إعداد برامج قائمة على التعلم البنائي لتنمية مفاهيم وقيم الاستدامة البيئية لدى المتعلمين فى مراحل التعليم المختلفة.
- إعداد برامج لإعداد المعلم لتدريس القيم البيئية ومهارات حل المشكلات وفق المنظور البنائي.
- إعداد برامج لتنمية قيم وسلوك الاستدامة البيئية لدى معلمي المراحل الدراسية المختلفة وأثارها على تلاميذهم.
- تقصي طبيعة العلاقة بين التفكير الناقد والقيم البيئية.
- استخدام نماذج واستراتيجيات التعلم البنائي المختلفة فى تنمية الجوانب الوجدانية الأخرى مثل السلوك البيئي والأخلاقيات البيئية
- استخدام نماذج واستراتيجيات التعلم البنائي المختلفة فى تنمية الجوانب المهارية الأخرى مثل مهارات التفكير الناقد .