Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نظم التدريب الإلكتروني كمتغير وسيط في العلاقة بين إدراك الدعم التنظيمي ورضا الموظفين :
المؤلف
العريقي، سناء عمر عبد الجبار.
هيئة الاعداد
باحث / سناء عمر عبد الجبار العريقي
مشرف / إجلال عبد المنعم حافظ
مشرف / جازية صلاح الدين زعتر
مشرف / سوسن عبد الفتاح وهب
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
187ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى المساهمة في وصف نظم التدريب الإلكتروني ودرجة رضا الموظفين عن هذه بهدف كسب نتائج مفيدة عن حقيقة استخدام المنظمات لنظم التدريب الإلكتروني في مصر، ومعرفة مدى إدراك الموظفين للدعم التنظيمي المقدم لهم، من خلال التطبيق على القطاع المصرفي المصري المتمثل في البنك الأهلي المصري وبنك مصر، ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة خمسة فروض رئيسية تربط بين متغيرات الدراسة، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (384) مفردة ، واستخدم الاستبيان كأداة لقياس متغيرات الدراسة.
وقد أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لإدراك الدعم التنظيمي في استخدام نظم التدريب الإلكتروني ورضا الموظفين عن هذه النظم، وكانت الأبعاد ذات التأثير المعنوي هي إدراك الدعم الوظيفي ويليه إدراك دعم السياسات والإجراءات التنظيمية، كما أظهرت وجود تأثير معنوي لنظم التدريب الإلكتروني في رضا الموظفين عن نظم التدريب الإلكتروني، وتمثل التأثير المعنوي في جميع الأبعاد ما عدا الكفاءة الذاتية في إنجاز أنشطة نظم التدريب الإلكتروني.
واثبتت الدراسة توسط نظم التدريب الإلكتروني العلاقة بين إدراك الدعم التنظيمي ورضا الموظفين عن نظم التدريب الإلكتروني وكان التوسط كلياً، كما أثبتت أن هناك فروق جوهرية لاستخدام الموظفين لنظام التدريب الإلكتروني في البنك يرجع لمتغير المستوى الوظيفي، بينما تم رفضه لمتغيرات النوع والعمر والمستوى التعليمي وعدد سنوات الخبرة .
وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من شأنه تعزيز إدراك الموظفين للدعم التنظيمي المقدم لهم وتحفيزهم لاستخدام نظم التدريب الإلكتروني وزيادة رضاهم عنها.