Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعزيز الهوية الوطنية لتلاميذ الصف الرابع الاعدادي من خلال تدريس موضوعات مختارة من حضارة وادي الرافدين /
المؤلف
جمال، صبا زهير.
هيئة الاعداد
باحث / صبا زهير جمال
مشرف / مجدي فريد عدوي
مشرف / أشرف أحمد العتبانى
مشرف / صابرين عبد الواحد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
300ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
26/6/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربيه الفنيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

ملخص البحث
تناول البحث الموسوم(تعزيز الهوية الوطنية لتلاميذ الصف الرابع الاعدادي من خلال تدريس موضوعات مختارة من حضارة وادي الرافدين) على اربعة فصول
الفصل الاول : تناول خلفية المشكلة ، ومشكلة البحث التي طرحت التساؤل التالي
- ما أثر رفد منهج التربيه الفنيه لتلاميذ الصف الرابع الاعدادي بموضوعات مختارة من حضارة وادي الرافدين على تعزيز الهوية الوطنية ، امااهداف البحث فكانت كالتالي
1. تعزيز الهوية الوطنية في ضوء الموضوعات المختارة من حضارة وادي الرافدين
2. الكشف عن اهم الموضوعات المختارة من حضارة وادي الرافدين
3. الكشف عن اثر تدريس الموضوعات التاريخية واثرها على تعزيز الهوية الوطنية للتلاميذ
4. ربط التلاميذ بحضارتهم وتاريخهم في ضوء تدريس ووصف بعض الموضوعات لحضارة وادي الرافدين
وقد تناول الفصل اهميه البحث الحالي وكما يلي:
1. تطوير وحدات المنهج من خلال الارتكاز على تدريس موضوعات مختارة من حضارة وادي الرافدين وتعزيز الهوية الوطنية
2. تاكيد دور التربية الفنية في الحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيزها
3. الحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيزها
اضافة الى ااستعراض الفروض وتضمن افرض التالي (توجد علاقة ايجابية بين تدريس موضوعات مختارة من حضارة وادي الرافدين وبين تعزيز الهوية الوطنية)
والحدود واقد احتوى البحث على (30) عينه من تلايذ المرحلة الاعدادية في العراق ، وخطوات التجربة وادوات البحث ومصطلحات البحث والدراسات السابقة

الفصل الثاني : فقد احتوى على ثلاثة محاور ، المحور الاول الهوية الوطنية واشتملت على (مفهوم الهوية ،، مصادر الهوية ، اراء العلماء في الهوية ، تحديات الهوية، التربية المتحفية والهوية،العولمة وتأثيرها على الهوية) حالمحور الثاني العملية التعليمية وعلاقتها بتعزيز الهوية في ضوء مهارات القرن 21واشتمل على ( ابعاد الهوية الوطنية في المجال التربوي، مهارات القرن الواحد والعشرين وعلاقتها بالتعليم والتعلم في ضوء الهوية، التحديات التي تواجه معلم قرن الواحد والعشرين، مهارات المتعلم المطلوبة في قرن الواحد والعشرين ) المحور الثالث الموروث والهوي فتناول( الموروث الشعبي والتراثي واثره على الهوية الثقافية)

الفصل الثالث: حضارات وادي الرافدين فتناول (خلفية تاريخية عن بلاد وادي الرافدين، الفن العراقي القديم ، الحضارات العراقية القديمة ما قبل التاريخ، فنون العصر السومري الشبيه بالتاريخ ، والعصور التاريخية التي تشمل العصر الاكدي ، العصر السومري ، والعصر البابلي القديم والحديث ، والعصور الاشورية )
الفصل الرابع: تناول هذا الفصل الجانب التطبيقي للتجربة ونفذ واحتوى على مايلي (مخطط عام للوحدات التدريسية، تطبيق الوحدة التدريسية، خطوات التجربة التي تكونت من اختبارين قبلي –وبعدي ، نتائج الاحصاء، مناقشة نتائج البحث، التوصيات)