Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على أنشطة الكتابة الإبداعية لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، أحمد عبد الله صالح.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الله صالح محمد
مشرف / علي أحمد الجمل
مشرف / سيد رجب محمد
مناقش / يحيى عطية سليمان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
482ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
5/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 482

from 482

المستخلص

المستخلص
عنوان الرسالة: برنامج قائم على أنشطة الكتابة الإبداعية لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الباحث: أحمد عبد الله صالح محمد
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
وتمثلت إجراءات البحث في إعداد قائمة مهارات التفكير التاريخي ومكونتها السلوكية التي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وبناء البرنامج القائم على أنشطة الكتابة الإبداعية، وإعداد أدوات البحث من كتيب أنشطة وكراسة أنشطة وتدريبات لكتيب الأنشطة وإعداد دليل المعلم، وإعداد أدوات التقويم المتمثلة في اختبار مهارات التفكير التاريخي واختبار عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي لدراسة البرنامج، وتطبيق أدوات التقويم قبلياً على أفراد العينة والتعرف على النتائج ثم تطبيق البرنامج ثم تطبيق أدوات التقويم بعدياً، ثم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً وتحليلها وتفسيرها والتوصيات والمقترحات.
وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على أنشطة الكتابة الإبداعية والذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية مهارات الفهم التاريخي ومهارة إصدار الأحكام واتخاذ القرار ومهارة البحث والتحليل والتفسير التاريخي والتفكير الزمني لصالح التطبيق البعدي..