Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي فى مصر في ضوء متطلبات العصر /
المؤلف
سعدون، دعاء محمد فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد فتحي محمد سعدون
مشرف / علي السيد الشخيبي
مشرف / لمياء محمد أحمد
مشرف / أشرف محرم فريد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
369ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
5/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

مستخلص رسالة دكتوراه
” بدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصرفي ضوء متطلبات العصر ”
تركزت الفكرة الرئيسية للدراسة في محاولة وضع بدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصر في ضوء متطلبات العصر وخاصة في ظل الاهتمام الواضح من الدولة بتحقيق جودة النظام التعليمي الصناعي والتغلب على المشكلات التي تواجه التعليم الثانوي الصناعي ومحاولة حلها من خلال تطبيق البرامج التربوية التي تشمل إعداد المعلمين والاستعانة بالتقنيات الحديثة في التعليم وتطبيق تكنولوجيا التعليم، وتدريب طلاب التعليم الثانوي الصناعي على طرق وأساليب حل المشكلات التي تواجههم في دراستهم العلمية وكيفية استعمال التكنولوجية الحديثة في تعليمهم وذلك لأن التعليم الثانوي الصناعي يعد نمط من التعليم يشترك فيه العقل والمهارة معاً، ويقوم فيه الإنسان بتسخير الطبيعة لخدمته وخدمة مجتمعه ويتحقق ذلك من خلال التعليم الفني الصناعي المتطور والمستحدث بتقنيات العصر الذي نعيشه ويتم تحديثه مسايرة لتقنيات ومتطلبات العصر الذي نحياه.
وقد هدفت الدراسة إلى: وضع بدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصرفي ضوء متطلبات العصر والكشف عن واقعه ومشكلاته وكذلك تعرف تجارب الدول المتقدمة ومتطلبات العصر لتطوير التعليم الثانوي الصناعي بما يتوافق مع متطلبات العملية التعليمية.
ولتحقيق ذلك تمحور السؤال الرئيسي للدراسة في كيف يتم وضع بدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصرفي ضوء متطلبات العصر ؟ وتفرع منه عددا من الأسئلة الفرعية.
وللإجابة على تلك الأسئلة اتبعت الدراسة منهجية مركبة تتكون من أسلوب التخطيط الاستراتيجي والسيناريوهات كأداة من أدواته لوضع بدائل مستقبلية والمنهج الوصفي واستطلاع الرأي كأداة من أدواته.
وبعد الدراسة النظرية وإجراء الدراسة الميدانية تم التوصل إلى عدد من النتائج كشفت الدراسة الميدانية عن وجود احتياج منظومة التعليم الثانوي الصناعي إلى عدد من العناصر والمتطلبات المحلية والعالمية ذات الأهمية القصوى لتطويرها وفقاً لآراء عينة الدراسة من الخبراء والمتخصصين.