Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العدالة التنظيمية والممارسات القيادية فى مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
رضوان، ماجدة حسنى هارون.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة حسنى هارون رضوان
مشرف / مرفت صالح ناصف
مشرف / محمد طه حنفي
مناقش / سوزان محمد المهدى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
431ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

مقدمة
لقد ﻅﻬﺭ ﻤﻔﻬﻭﻡ ﺍﻟﻌﺩﺍﻟﺔ ﻓﻲ كتاﺒﺎﺕ ﻋﻠﻡ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ والاجتماع ﻟﻴﻌﻜﺱ ﻁﺒﻴﻌﺔ ﺍﻷﺨﻼﻗﻴﺎﺕ في المجتمعات المختلفة، فالعدالة قاعدة إجتماعية أساسية لإستمرار حياة البشر مع بعضهم البعض، لذا فإن إحترام العدالة هي واحدة من العوامل التي تؤثر على بقاء المؤسسات والحفاظ على وجودها على المدى الطويل.
وتعتبر الحلقة الأولى من التعليم الأساسى هى أساس مراحل التعليم ، حيث يلعب معلم هذه المرحلة فى تكوين شخصية الطفل وتنمية قدراته حتى تؤهله لمرحلة التعليم الإعدادى، ومن هذا المنطلق جاء أهمية الدور الذى يقوم به المعلم داخل المدرسة ولن يتم هذا الدور إلا بشعوره بالرضا تجاه عمله من خلال قيادة عادلة تشعره بالعدالة فى بعض ممارستها مثل تقييم أدائه وتحفيزه وإدارة الصراعات التى قد تحدث بين المعلمين وبعضهم ، ولذلك يتطلب من قيادات التعليم أن تُغيّر نظام تقييم الأداء وتحفيز المعلمين بما يتناسب مع إحتياجاتهم ،وتوفر لهم مناخًا يسوده الحب والعمل والمنافسة والعدل حتى يتمكن المعلمون من تحقيق أهداف هذه المرحلة .
مشكلة البحث :
رغم الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم لتحقيق العدالة التنظيمية للمعلمين إلا أن الواقع يشير إلى قصور فى اللوائح والقوانين والممارسات القيادية لمديري المدارس .
وبذلك يتحدد السؤال الرئيس للبحث فى :
كيف يمكن تحقيق العدالة التنظيمية بين معلمي مدارس الحلقة من التعليم الأساسي في ج.م.ع. من خلال ممارسات قياداتها؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما الأسس النظرية للعدالة التنظيمية والممارسات القيادية بالمدارس؟
2- ما الواقع النظري للعدالة التنظيمية والممارسات القيادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى ج.م.ع.؟
3- ما واقع العدالة التنظيمية والممارسات القيادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى ج.م.ع.- من وجهه نظر أفراد العينة ؟
4- ما الآليات المقترحة لتفعيل الممارسات القيادية بما يحقق العدالة التنظيمية بين معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى ج.م.ع.؟
منهج البحث :
يسير البحث وفقًا للمنهج الوصفى من خلال أحد أنماطه وهو المنهج الإرتباطى، حيث تستخدم الطرق الإرتباطية لتعيين إلى أى حد تتفق التغييرات فى أحد العوامل مع التغييرات فى عامل آخر وذلك وفق الخطوات الآتية :
1. وصف وتشخيص الواقع من خلال البيانات والمعلومات المتعلقة بالعدالة التنظيمية والممارسات القيادية فى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى .
2. تحليل وتفسير ما يتوفر من بيانات ومعلومات بهدف الكشف عن أسباب ضعف الممارسات القيادية التى تحول دون تحقيق العدالة التنظيمية بين المعلمين داخل المدارس .
3. الوصول لآليات تسهم فى تغيير الممارسات القيادية لتساهم فى تحقيق العدالة التنظيمية لدى معلمين الحلقة الأولى من التعليم الأساسى .
العينة :
900 معلم و40 قيادة فى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ، وذلك فى محافظات (القاهرة ، الجيزة ،القليوبية ) .
الأدوات :
استبيان من إعداد الباحثة يتم تطبيقه على العينة .
خطوات البحث :
• الخطوة الأولي : تحديد الإطار العام للبحث .
• الخطوة الثانية: وضع إطار نظرى للبحث يدور حول الأسس النظرية للعدالة التنظيمية والممارسات القيادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى ضوء الفكر الإدارى التربوى المعاصر .
• الخطوة الثالثة: دراسة نظرية لواقع العدالة التنظيمية والممارسات القيادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ج.م.ع.
• الخطوة الرابعة: دراسة ميدانية لواقع العدالة التنظيمية والممارسات القيادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ج.م.ع.
• الخطوة الخامسة : استخلاص النتائج ، ووضع الآليات المقترحة لتحقيق العدالة التنظيمية بين المعلمين من خلال الممارسات القيادية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ج . م .ع .
ملخص نتائج البحث :
1- وجود علاقة إرتباط بين ممارسات القيادات وتحقيق العدالة التنظيمية لدى المعلمين .
2- تساهم اللوائح والقوانين وثقافة المجتمع المدرسى فى تحقيق العدالة التنظيمية .
3- الشعور بالعدالة التنظيمية شعور نسبى يختلف من شخص إلى آخر.
4- تحتاج القيادات المدرسية لمزيد من التدريبات فى إدارة الموارد البشرية .
5- وجود علاقة بين متغير الوظيفة والخبرة وبين كل أبعاد العدالة التنظيمية وتقييم الأداء ، والتحفيز، وإدارة الصراع .
6- عدم وجود علاقة بين متغير النوع وبين كل أبعاد العدالة التنظيمية وإدارة الصراع .
7- عدم وجود علاقة بين متغير المحافظة وبين أبعاد العدالة التنظيمية
والتحفيز .