Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية عمليات ما وراء المعرفة فى علاج اللجلجة لدى الأطفال/
المؤلف
فياض, فاطمة محمد سيد عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد سيد عثمان فياض
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / أمين محمد صبرى نور الدين
مشرف / دعاء محمود زكي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
346 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى علاج اللجلجة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة من خلال برنامج لتنمية عمليات ما وراء المعرفة (التخطيط، المراقبة الذاتية، التقويم الذاتي)، يُصمم في ضوء خصائصهم، وفي
ضوء الاستراتيجيات العلاجية المناسبة لهم.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس عمليات ما وراء المعرفة للأطفال لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس تشخيص اللجلجة للأطفال لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس عمليات ما وراء المعرفة للأطفال.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس تشخيص اللجلجة للأطفال.
إجراءات الدراسة
أ- منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، ويعد البرنامج القائم على تنمية علميات ما وراء المعرفة هو المتغير المستقل في حين تكون اللجلجة وعمليات ما وراء المعرفة بمثابة متغيرين تابعين.
ب- عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (7) أطفال (6 من الذكور- 1 من الإناث) من أطفال الصفين الثاني والثالث الابتدائي ذوي اللجلجة الذين لديهم عمليات ما وراء المعرفة منخفضة هي (التخطيط، والمراقبة الذاتية، والتقويم الذاتي)؛ حيث تراوحت أعمارهم ما بين 8-10 سنوات، وبمتوسط عمري 9,5، وذلك بمدرسة النقراشي الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة حدائق القبة التعليمية، ومدرسة الشهيد عدنان، ومدرسة عبد الله النديم، ومدرسة السيدة النفسية التابعة لإدارة الوايلي التعليمية، بمحافظة القاهرة.
ج - أدوات الدراسة:
تتمثل أدوات الدراسة الحالية في:
د-1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة – إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص (2013).
د-2- مقياس تشخيص اللجلجة لدى الأطفال - إعداد/ عبد العزيز الشخص (2007)، وتقنين السيد يس (2008).
د-3- مقياس عمليات ما وراء المعرفة للأطفال - إعداد/ عبد العزيز الشخص، وأمين صبري، ودعاء زكي، وفاطمة فياض (قيد النشر).
د-4- اختبار الذكاء ستانفورد بينية النسخة الخامسة (إعداد: صفوت فرج، 2010).
د-5- برنامج قائم على تنمية عمليات ما وراء المعرفة المرتبطة بعلاج اللجلجة (إعداد الباحثة).
هـ - الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تستخدم الباحثة عددًا من الأساليب الإحصائية لتفسير نتائج الدراسة مثل:
أ-ألفا كرو نباخ.
ب- التجزئة النصفية.
ج- الإرباعيات.
د- معامل الارتباط بيرسون.
هـ-اختبار ويلكوكسون.
و- الانحراف المعياري.
ز- المتوسط الحسابي.