Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الفنية الصناعية في ريادة الأعمال/
المؤلف
عبيدالله, مرسى حسن مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / مرسى حسن مرسى عبيدالله
مشرف / نادية يوسف كمال
مشرف / أحلام الدمرادش بيبرس
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
237 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

يعد التعليم الفني في مصر أحد الأدوات الرئيسة لتحقيق برامج التنمية الشاملة، بل أنه يعتبر قاطرة التنمية ، ودعامة هامة من دعامات منظومة التعليم حيث يسعى بنوعياته المختلفة إلى إعداد القوى العاملة الماهرة اللازمة لخدمة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، حيث يصب مباشرة في سوق العمل، وتهدف منظومة التعليم الفني إلى تنمية القدرات الفنية لدى الدارسين في مجالات الصناعة، والزراعة، والتجارة، والإدارة والخدمات السياحية اتساقاً مع توجه الدولة الذى انعكس فى دستور 2014 ، حيث تنص المادة ( 20 ) على أن ” تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى وتطويره، والتوسع في أنواع التعليم الفني كافة، وفقًا لمعايير الجودة العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل” ، وهو مايربط التعليم والتدريب بالتشغيل وهذا ما أكدته الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعى (2014-2030) التى ترى أن التعليم الفنى يهدف إلى إعداد فنى ماهر قادر على المنافسة بالسوق المحلية والإقليمية والعالمية، ويشارك بإيجابية فى تقدم ورقى الوطن.
مشكلة الدراسة وأسئلتها
أظهرت بعض الدراسات الحاجة إلى تطوير أداء قيادات التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمصر للأسباب الأتية :
1- عزلة المدرسة الصناعية عن التنمية الصناعية المستدامة، ومحدودية قيامها بدورها في تخريج الكوادر الماهرة التي تساعد في دفع حركة الإنتاج.
2- أن الإدارة المدرسية لا تأخذ بمبدأ تفويض السلطات وتحديد المسئووليات طبقاً للاختصاصات لتحقق فعالية الإدارة المدرسية.
3- ضعف استثمار الإدارة المدرسية للموارد البشرية والمادية لدعم عمليتي التعليم والتعلم في المدارس
4- ضعف تعاون المدرسة مع رجال الصناعة فى المراجعة والتقييم لمشروعاتها وفق متطلبات سوق العمل .
5- ضعف التنمية المهنية للمعلمين بالمدرسة.
6- التنمية المستمرة للعاملين بالمنظمة يعمل على مواكبة التطور السريع وينمى قدرة المنظمة على المنافسة .
ولتعزيز مشكلة الدراسة قام الباحث بدراسة استطلاعية، تمت فى شهر نوفمبر 2015م ، وذلك من خلال عمل الباحث كمسئول وحدة قياس جودة تعليمى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان ، هدفت الدراسة الاستطلاعية التعرف على أداء قيادات المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر في ريادة الأعمال ، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، حيث تم اختيار عينة من القيادات المدرسية (وعددهم 30) ما بين مديرين ووكلاء ومعلمين أوائل بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية بإدارتي إدفو وكوم إمبو بمحافظة أسوان، للوقوف على أبعاد المشكلة.
على ضوء ما سبق طرحت الدراسة السؤال الرئيس التالى:
كيف يمكن تطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الفنية الصناعية في ريادة الأعمال ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما الأسس النظرية لريادة الأعمال فى المؤسسات التعليمية ؟
2- ما الأسس النظرية للقيادات المدرسية ؟ وما دورها فى ريادة الأعمال ؟
3- ما واقع ريادة الأعمال فى المدارس الثانوية الصناعية بمصر؟
4- ما وجهة نظر عينة الدراسة فى ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الصناعية بمصر ؟
5- ما الاحتياجات التدريبية لقيادات المدارس الثانوية الصناعية بمصر فى ريادة الأعمال ؟
6- ما البرنامج المقترح لتطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الصناعية بمصر فى ريادة الأعمال ؟
أهداف الدراسة
سعت الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :
1- تحديد الأسس النظرية لريادة الأعمال فى المؤسسات التعليمية.
2- تحديد الأسس النظرية للقيادات المدرسية ودورها فى ريادة الأعمال .
3- تعرف واقع ريادة الأعمال فى المدارس الثانوية الصناعية بمصر.
4- معرفة وجهة نظر عينة الدراسة فى ريادة الأعمال بالمدارس الثانوية الصناعية بمصر.
5- تحديد الاحتياجات التدريبية لقيادات المدارس الثانوية الصناعية بمصر فى ريادة الأعمال.
6- طرح برنامج مقترح لتطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الصناعية بمصر فريادة الأعمال.
أهمية الدراسة
ترجع أهمية الدراسة إلى أنها:
1- تدعم الاهتمام المحلى بريادة الأعمال في التعليم الفنى الصناعى.
2- قد تسهم في تطوير أداء قيادات المدارس الثانوية الصناعية تجاه تحقيق ريادة الأعمال بمدارسهم.
3- قد تبرز أهمية دور ريادة الأعمال فى تدعيم المشروعات الصغيرة.
4- من المأمول أن تضع الدراسة برنامجاً لقيادات المدارس الصناعية، لتفعيل ريادة الأعمال فى التعليم الفنى الصناعى .
5- قد يفيد البرنامج المقترح فى تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى قيادات المدارس الصناعية فى مصر.
6- من المحتمل إفادة الباحثين من خلال فتح المجال لهم لإجراء دراسات وبحوث جديدة حول ريادة الأعمال فى التعليم الفنى والعام .