Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تكنولوجيا الواقع المعزز باستخدام استراتيجية كيلر وأثرها على التفكير الابتكاري ورضا الـــطلاب عن مقـرر المعلوماتيـة للصف العاشـر بدولة الكويت /
المؤلف
النفيسي، خالد عبدالمنعم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبدالمنعم محمد النفيسي
مشرف / فريح عويد العنزى
مشرف / زينب محمد خليفة
مناقش / حنان محمد الشاعر
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
371ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
3/7/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

مستخلص
هدف البحث إلى تصميم تطبيق للواقع المعزز باستخدام استراتيجية كيلر والتحقق من أثره على تنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب الصف العاشر بدولة الكويت ورضاهم في مقرر المعلوماتية، وتكونت عينة البحث من (40) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين في العدد خصصت المجموعة الأولى كمجموعة تجريبية قدمت لهم المادة الدراسية باستخدام تطبيق الواقع المعزز المبني على إستراتيجية كيلر والمجموعة الثانية كمجموعة تجريبية قدمت لهم المادة الدراسية باستخدام استراتيجية كيلر ولكن بطريقة تقليدية. واستخدمت الأدوات التالية (اختبار تورانس بصورته اللفظية-أ، مقياس رضا الطلاب). وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا في نمو التفكير الابتكاري لصالح المجموعة التجريبية (1) عن المجموعة التجريبية (2)، كذلك وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية (1) في أبعاد مقياس الرضا.
وقد كان حجم الفرق كبيرا في كل الحالات التي كان الفرق دالاً بها، ومن ثم فإن للفروق دلالة علمية مهمة بالإضافة إلى الإحصائية. وقد خلصت النتائج في مناقشتها إلى أنه من المرجح إلى حد كبير أن هذا الفرق يعود إلى المعالجة التجريبية وليس إلى متغيرات دخيلة ومن ثم فإنه من الممكن تعميم نتائج البحث. غير أن تعميم النتائج تحت ظروف أخرى مثل اختلاف المعلمين، الكتب الدراسية، البيئة الدراسية يتطلب إجراء مزيد من البحوث.