Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج محاسبة التكاليف لطلاب المعاهد الفنية التجارية
في ضوء معايير جودة التعليم الإلكتروني /
المؤلف
عبد الله، عماد الدين رشدي حسين.
هيئة الاعداد
باحث / عماد الدين رشدي حسين عبد الله
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / منى محمود محمد جاد
مناقش / فارعـــة حســــــن محمــد
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

مستخلص البحث
” تطوير منهج محاسبة التكاليف لطلاب المعاهد الفنية التجارية في ضوء معايير جودة التعليم الإلكتروني”
الباحث : عماد الدين رشدي حسين عبد الله
دكتوراه الفلسفة في التربية – كلية التربية – جامعة عين شمس – قسم مناهج وطرق تدريس مواد تجارية 2018م
هدف البحث إلى تطوير منهج محاسبة التكاليف لطلاب المعاهد الفنية التجارية في ضوء معايير جودة التعليم الإلكتروني ، وقد تحددت مشكلة البحث في عدم مواكبة منهج محاسبة التكاليف الحالي لطلاب المعاهد الفنية التجارية للتطورات التكنولوجية المعاصرة ، ولتحقيق هدف البحث تم تحديد قائمة المفاهيم والمهارات الواجب توافرها لتطوير منهج محاسبة التكاليف ثم تحديد قائمة بمعايير جودة التعليم الإلكتروني لتصميم بيئة إلكترونية مناسبة لتطــــــــــــــوير منهج محاسبة التكاليف من منهج تقليدي إلى منهج إلكتروني ولقد قام الباحث بإعداد إطار عام للمنهج المطور في ضوء معايير جودة التعليم الإلكتروني التي تم التوصل إليها ، ثم اختيار وحدتين من وحدات المنهج المطور وتصميم أدواته وشملت محاضرات إلكترونية والوسائط الإلكترونية التي تتمثل في غرفة الحوار والتواصل عبر Skype ونموذج الرسائل الإلكترونية والأنشطة التعليمية التي تم تحديدها في إتجاهين : الإتجاه الأول أنشطة موجهة لإتقان المهارات الإلكترونية للمنهج المطور وتتمثل في التدريبات الأدائية التزامنية والغير تزامنية والإتجاه الثاني أنشطة موجهة لإكتساب مفاهيم المنهج المطور وتتمثل في أوراق عمل إلكترونية و إعداد خرائط مفاهيم لكل محاضرة وتم نشــــر جـــمــــــيع المحاضـرات الإلكتـرونية والأنشطة التعليمية الإلكترونية على الموقع الإلكتروني وعنـوانه E-Cost-Accounting.Blogspot.com ، مع الاحتفاظ بجميع الأنشطة الغير تزامنية بعد أدائها في ملف الإنجاز الإلكتروني الخاص بكل طالب.
وتم تطبيق الوحدتين التجريبيتين على عينة مكونة من 40 طالب وطالبة من الفرقة الثانية بالمعهد الفني التجاري ببني سويف –شعبتي ضرائب ومؤسسات مالية وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين ضابطة تدرس الوحدتين بالطريقة التقليدية داخل غرفة الدراسة ، ومجموعة تجريبية تدرس الوحدتين التجريبيتين باستخدام بيئة التعليم الإلكتروني ”التعليم المدمج”.
وتمثلت أدوات القياس في اختبارات بنائية تتمثل في: ملف الإنجاز الإلكتروني لكل طالب الذى يحـتوى ”الأنشطة الغير تزامنية لكل محاضرة من محاضرات الوحدتين التجريبيتين” وتمثلت أدوات القياس أيضاً الاختبارات النهائية ” اختبار تحصيلي إلكتروني لكل وحدة من الوحدتين التجريبيتين لقياس مدى استيعاب الطلاب لمفاهيم الوحدتين التجريبيتين ، اختبار أدائي إلكتروني لكل وحدة من الوحدتين التجريبين لقياس قدرة الطلاب على أداء مهارات الوحدتين التجريبيتين” وذلك عقب الانتهاء من تدريس كل وحدة.
وتوصل البحث إلى فاعلية منهج محاسبة التكاليف المطور في اكساب طلاب المعهد الفني التجاري مفاهيمه ومهاراته بدرجة عالية ويرجع ذلك لتوافر البيئة التكنولوجية الثرية بالمعلومات والتي تساعد على إيجابية المتعلم وزيادة تركيزه وانتباهه خلال العملية التعليمية.
وأوصى البحث بزيــادة الاهتمام بالتعليم الإلكتروني فهو أحد النتائج الهامة للعصر الإلكتروني ويعتبر الركيزة الرئيسية في تعليم الغد فى ظل قاعات دراسية مكدسة بالطلاب.