Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية/
المؤلف
محمد, نجوى إبراهيم راغب.
هيئة الاعداد
باحث / نجوى إبراهيم راغب محمد
مشرف / مروة حسين إسماعيل طه
مشرف / دعاء محمد محمود درويش
مشرف / أميرة محمد القناوي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
459 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

هدف الفصل الحالي إلى تقديم ملخص للبحث الحالي , وكذلك ابتداء من تحديد المشكلة وصولاً إلى النتائج ، وتقديم التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية .
أولا : ملخص البحث
مقدمة :
يتميز العصر الحالي بالمتغيرات السريعة والمتلاحقة في كافة فروع المعرفة المختلفة ، ولاشك أن هذا التطور العلمي والمعرفي السريع له انعكاساته ومتطلباته التي يفرضها على المجتمع ، الأمر الذي يتطلب إعداد أفراد قادرين على التفكير الواعي المستنير لمواجهة هذه التحديات ، وتنمية قدراتهم لبناء مجتمعهم وتطويره فى ظل هذه التغيرات .
وتعد الدراسات الإجتماعية إحدى المواد الدراسية المهمة ، والتي تأثرت كثيرا بالتطورات المعرفية ؛ فهي من أكثر المواد حساسية لما يجري في المجتمع من ظواهر وأحداث وما يعتبر به من مشكلات ؛ لاتصالها بالإنسان وعلاقته بالبيئة وما ينشأ بينهما من تفاعلات ، وما ينتج عنها من مشكلات ؛ ولذلك فإن المختصين بمناهج الدراسات الإجتماعية وطرق تدريسها يسعون دائما وراء كل جديد من الممكن أن يزيد من فاعليتها ، ويحقق
أهدافها حتى تواكب التغيرات التي تطرأ على المجتمع . (منصور عبد المنعم ،2005 ، 203 )
وتعد التربية فى جوهرها عملية إعداد وتربية المواطن لمواجهة الحاضر والمستقبل ، ولما كان الحاضر دائم التغير والمستقبل يتسم بالغموض ؛ لذا كان على التربويين أن يسعوا جاهدين لتربية وبناء النشء، بحيث يشتمل هذا البناء على معارف ومفاهيم ومهارات واتجاهات ؛ ولهذا أصبح يقع على عاتق التربية الحديثة مسؤولية جسيمة وهي خلق المواطن القادر على التعامل مع مستجدات العصر ومسايرة التطورات العلمية والحياتية الكبيرة ، وفهم ما يدور حوله ومشاركته بإيجابية فى صنع هذا التطور والقدرة على التفكير السليم . ( عبدالرحمن العيسوى ، 1990 ،27)
مشكلة البحث :
لقد نبع الإحساس بمشكلة الدراسة من خلال ما يلي :
• الاطلاع على الكتب والأدبيات والتي اتضح من خلالها ما يلي :
5) واقع تدريس الدراسات الاجتماعية الذى يهتم بتحصيل المعلومات والحقائق فقط ؛ الأمر الذي أدي إلى استخدام التلاميذ مهارات عقلية دنيا ؛ لتحصيل هذا الكم الهائل من المعرفة ، وإهمال مهارات التفكير العليا .
6) احتفاظ المعلم بدوره التقليدي الذي يقوم على دعامتين أساسيتين هما:
ت‌) تزويد التلاميذ بالمعلومات ومطالبتهم باستيعابها وحفظها .
ث‌) فحص مدى تحقق ذلك عن طريق إعطاء امتحانات تقيس مدى قدرتهم على الحفظ.
7) استخدام طرق تقليدية لا تساعد التلاميذ على تنمية التفكير بأنواعه المختلفة ؛ مما جعل المعلم هو محور العملية التعليمية ، والكتاب المدرسي هو مرجعه الوحيد .
8) انخفاض مستوى التلاميذ في التحصيل ومهارات حل المشكلات ، حيث ينصب الاهتمام على التحصيل الدراسي بمستوياته الدنيا واجتياز الامتحانات .
تدعيم الإحساس بالمشكلة :
ولتدعيم الإحساس بالمشكلة قامت الباحثة بما يلي :
 الاطلاع على نتائج الدراسات والبحوث السابقة التي أكدت على ما يلي :
3) تدني مستوى تعلم مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، ومن هذه الدراسات السابقة دراسة كل من (twyman todd , 2003 ) ، gunes , yavuz . et al ,2010 ) ) ، ( فاطمة الزهراء فودة ،2011)، ( رضى السيد شعبان ، 2016) .
4) أهمية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي المستخدمة في عمليتي التعليم والتعلم لدى المتعلمين ومن هذه الدراسات دراسة ( (Hoge wood , Richard , 2004،(Giangrave ,2006 )،(عبير عيد مدخي ،2009)، (رضا منصور ،2011) ،(علي حسين عطية ،2012)، )،( إبراهيم الشاذلي ، 2014) )،( حمود البلوى ، 2015)،( صالحة عمر خزارة ،2016) ، (سامية المحمدى ، 2016)،(خالد سليمان خلف،2016)، ( داليا فوزي الشربيتى، 2017) . ومن هنا شعرت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية التحصيل المعرفي ، ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الدراسات الاجتماعية .
 القيام بدراسة استطلاعية :
- قامت الباحثة بدراسة استطلاعية (1) والتي هدفت إلى معرفة مستوى التحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , وذلك بتطبيق اختبار يتكون من (20) سؤالا من إعداد الباحثة على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة (د/ محمود داود ) الحكومية بمحافظة الإسكندرية بلغ عددهم (30) تلميذة.
- قامت الباحثة بدراسة استطلاعية (2) : والتي هدفت إلى قياس مستوى التلاميذ فى تعلم مهارات حل المشكلات, وذلك بتطبيق اختبار يتكون من (15) سؤالا على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة (د/محمود داود) الحكومية بمحافظة الإسكندرية بلغ عددهم (30) تلميذة.
وقد تبين من تطبيق الدراسة الاستطلاعية ما يلي :
o وقد تبين من تطبيق الدراسة الاستطلاعية (1) تدني مستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي فى التحصيل المعرفي حيث حصل (65) % منهم على أقل من نصف الدرجة .
o وقد تبين من تطبيق الدراسة الاستطلاعية (2) تدني مستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي فى تعلم مهارات حل المشكلات حيث إن 75% منهم حصلوا على أقل من نصف الدرجة الكلية للاختبار .
وفي ظل نتائج الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثة وما أظهرته من تدني في مستوى التلاميذ في التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات , وتعزيزا لإثراء نتائج دراسات سابقة سارت في هذا المنحني , واستجابة لما نادت إليه توصيات عديدة من الدراسات السابقة جاء هذا البحث للتعرف على فاعلية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية .
تحديد المشكلة :
تتحدد مشكلة البحث في تدني مستوى التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية.
ويتمثل السؤال الرئيس للبحث الحالي فيما يلي :
” ما فاعلية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي فى تنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية ؟ ”
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية :
4- ما صورة وحدتين من مقرر مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي ؟
5- ما فاعلية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية ؟
6- ما فاعلية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية ؟
فروض البحث :
يسعى البحث الحالي إلى التحقيق من صحة الفروض التالية :
7- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05.) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلي لكل من :
• اختبار التحصيل المعرفي .
• اختبار مهارات حل المشكلات .
8- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ككل ، ولكل مستوى على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
9- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي ككل ، ولكل مستوى على حدة لصالح التطبيق البعدي .
10- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات ككل ، ولكل مهارة على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
11- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات حل المشكلات ككل ، ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي .
12- استخدام بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي في تدريس وحدتين من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي ؛ يحقق مستوى مناسبا من الفاعلية في كل من التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية :
4- تنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية
5- تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية
6- الكشف عن فاعلية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
حدود البحث :
سوف يقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية :
• عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة (د/ محمود داود) الحكومية بمحافظة الإسكندرية حيث وقع الاختيار على هذه العينة ؛ لأن التلاميذ فى هذه المرحلة ينبغي أن يتدربوا على كيفية تنمية مهارات حل المشكلات من أجل مواجهة المشكلات التي تواجههم في مادة الدراسات الاجتماعية بطرق علمية سليمة .
• وحدتان من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعداي بعنوان ” خيرات وطننا العربي , ” وثروات وطننا العربي ” وذلك للأسباب الآتية :3- لأنها تتناول موضوعات جغرافيا متنوعة ( زراعة – صناعة- تجارة – تعدين – سياحة – تكامل اقتصادي)
4- لأن محتواها يتضمن العديد من المشكلات التي يمكن تناولها من خلال بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي .
• قياس التحصيل المعرفي عند المستويات الآتية : ( تذكر – فهم – تطبيق ) .
• تنمية مهارات حل المشكلات الآتية : ( تحديد المشكلة , جمع المعلومات , فرض الفروض , اختبار صحة الفروض , التوصل إلى نتيجة وتعميمها ) .
• تنمية بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي الآتية : ( قبعات التفكير الست – التدريس التبادلي – العصف الذهني ) وذلك للأسباب الآتية :
4- سهولة تطبيقهم في الصفوف الدراسية ذات الأعداد الكبيرة .
5- تعمل على إثراء الموقف التعليمي .
6- توفر بيئة تعليمية ثرية تدعم التفاؤل ولا تعتمد على طريقة واحدة .
أهمية البحث :
قد يفيد البحث الحالي فيما يمكن أن يسفر عنه من نتائج على النحو الآتي :
أولاً : تقديم إطارًا نظريًّا ستتناول فيه الباحثة متغيرات البحث الحالي ( بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي , مهارات حل المشكلات ) .
ثانياً : الأهمية التطبيقية
5- التلاميذ :
• يكتسب التلاميذ عينة البحث مهارات حل المشكلات ، والتي قد يكون لها أثر على مستقبل حياتهم كمواطنين يمتلكون المهارة على مواجهة المشكلات المجتمعية والإسهام فى حلها .
• حث التلاميذ على استخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي , والتي توجههم الوجهة الصحيحية وتجعلهم قادرين على معرفة المشكلات ، ومواجهتها وحلها بطرق علمية سليمة .
6- مخططو ومطورو المناهج :
• توجيه أنظار مخططي مناهج الدراسات الاجتماعية إلى ضرورة إعداد أدلة معلم تعرض من خلالها الطرق والمداخل الحديثة فى التدريس وكيفية تطبيق المعلم لها .
• تزويدهم بقائمة بمهارات حل المشكلات ؛ بحيث يمكن الاسترشاد بها عند تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها .
7- معلمو الدراسات الاجتماعية :
• تقديم وحدتين معدتين في ضوء بعض استراتيجيات التفكير الإبداعي يتدرب من خلالها المعلمون على كيفية الاستفادة من هاتين الوحدتين في إعداد دروسهم ؛ لتنمية مهارات حل المشكلات .
• تقديم دليل المعلم وكتيب للتلميذ يمكن الاسترشاد بهما فى عملية التدريس .
8- الباحثون :
• يعد هذا البحث منطلقًا لعدد من الدراسات الحديثة في الدراسات الاجتماعية .
• يجذب البحث أنظار الباحثين إلى تجريب استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنفيذ مقررات دراسية أخرى.
• قد يفتح البحث بمجاله ونتائجه أفقًا جديدة فيما يتعلق بمهارات حل المشكلات .
منهج البحث :
سوف يتم إجراء البحث الحالي وخطواته وفقًا لمنهجين :
• المنهج الوصفي التحليلي : وذلك فيما يتعلق بتقديم الإطار النظري لمتغيرات البحث الحالي .
• المنهج التجريبي التربوي: وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث والكشف عن مدى صحة الفروض .