Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المؤثرات الحركية والبصرية كمصدر لإثراء الصياغة التشكيلية في المشغولة الفنية في ضوء فنون ما بعد الحداثة /
المؤلف
طلبه، رشا لطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رشا لطفى محمد طلبه
مشرف / ھديل حسن رأفت
مشرف / اشرف محمود الاعصر
مناقش / ھديل حسن رأفت
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

المؤث ا رت الحركية والبصرية كمصدر لإث ا رء الصياغة التشكيلية في المشغولة الفنية
في ضوء فنون ما بعد الحداثة .
تهدف الد ا رسة الي الاسهام في تغير نمطية واستاتيكية المشغولة الفنية عن طريق
الاستفادة من التقنيات الحديثة والتكن ولوجيا لاستحداث صياغات تشكيلية مزودة بمؤث ا رت حركية
وبصرية مستوحاه من فنون ما بعد الحداثة ، وتحويل تلك المؤث ا رت الحركية والبصرية ب روي فنية
مبتكرة من مدركات مادية الي مدركات جمالية مما ينمي الخيال والقدرة الابتكارية لدي الطلاب
ومن هنا تهتم الد ا رسة بايجاد صياغات تشكيلية مستحدثه للمشغولات تتكامل فيها
الأشغال الفنية مع المؤث ا رت الحركية والبصرية بمدخلا ومفهوم يواكب حركة فنون ما بعد
الحداثة ، مما يسهم في أكساء بنية المشغولة الفنية بسمة التفرد والتميز الشكلي والتشكيلي،
ويث رى مجال الأشغال الفنية، ويفجر من خلاله الطاقات الإبداعية للطلاب ذلك بإتاحة
الفرصة لهم للتجريب والتفكير الابتكاري و التواصل مع الفكر التكنولوجي الحديث السائد في
فنون ما بعد الحداثة مما يثري القدرة الابتكارية ويثير الخيال لديهم.
والبحث مقسم إلى خمسة فصول موزعه على النحو التالى:
الفصل الأول وعنوانه:
(التع ريف بالبحث)
ويشتمل علي خلفية البحث ومشكلة وأهميته والهدف منه والفرض المرتبط به وحدوده،
ومنهجيته والمصطلحات الفنية والد ا رسات المرتبطة به.
الفصل الثاني وعنوانه:
(فنون ما بعد الحداثة )
وقد اشتمل هذا الفصل على مفهوم لفنون ما بعد الحداثة وخصائصها والمبادئ والاسس
التي ارتكزت عليها ومدارس واتجاهات تلك الفنون التي تثري البحث بالمؤث ا رت الحركية
والبصرية ،موضحا اثر تلك الفنون علي الاشغال والمشغولة الفنية.
الفصل الثالث وعنوانه :
(المؤث ا رت الحركية )
ويشتمل هذا الفصل علي المفهوم العلمي والفلسفي والجمالي للحركة ونبذة تا ريخية
توضح تواجدها في الفن منذ العصر البدائي مروا ر بالمصري والاغريقي والاسلامي الي
الحديث موضحا المدارس التي تناولت الحركة فية ومهدات لفنون ما بعد الحداثة ، ثم يعرض
نظم الحركة ومقايسها وانواعها في الفن التشكيلي ، موضحا الاساليب التقنية للمؤث ا رت الحركية
ونظم توظيفها .
الفصل ال ا ربع بعنوان :
(المؤث ا رت البصرية)
ويتناول الفصل تعريفا للضوء في الطبيعة ومن الناحية الفيزيائية موضحا طبيعته
وخواصه وابعاده ومصادره ونظرياته وعلاقته بالاد ا رك البصري موضحا دورة كمدرك جمالي
وابداعي في الاعمال الفنية كونه خامة وتعبير وتشكيل فني واثر توزيع الاضاءة بمختلف
اتجاهاتها علي الاعمال الفنية ثم يوضح الاساليب التقنية للمؤث ا رت البصرية ونظم توظيفها .
الفصل الخامس بعنوان :
(تجربة البحث)
وتتضمن تقديم وحدة تدريسية على بعض طلاب الفرقة الثالثة بالكلية لإنتاج مجموعة
من المشغولات الفنية المبتكرة القائمة علي تناول المؤث ا رت الحركية والبصرية لمصدر لاث ا رء
المشغولة الفنية في ضوء فنون ما بعد الحداثة وناتج التجربة تعتمد علي ثلاث مداخل
مستوحاه من فنون ما بعد الحداثة
المدخل الاول: المؤث ا رت الحركية (الحركة):
وتتوزع هذه المؤث ا رت لتنتج لنا مشغولات تعتمد علي المحاور الاتية:
١ - مشغولات تتضمن موث ا رت حركية ايهامية.
٢ - مشغولات تتضمن مؤث ا رت حركية فعلية.
وتتنوع المشغولات ذات المؤث ا رت الحركية الفعلية لتتضمن:
١ - مشغولات تتضمن السوائل كالمياه كمؤث ا رت حركية.
٢ - مشغولات تتضمن الهواء كمؤث ا رت حركية.
٣ - مشغولات تتضمن المواتير الكهربائية كمؤث ا رت حركية.
٤ - مشغولات تتضمن مشاركة المشاهد في الحركة كمؤثر حركي.
المدخل الثاني: المؤث ا رت البصرية (الضوء):
وتتوزع هذة المؤث ا رت لتنتج لنا مشغولات تعتمد علي المحاور الاتية:
١ - مشغولات تتضمن اضاءة ذاتية داخلية تساهم في الصياغة التشكيلية للمشغولة الفنية
وتتنوع بين اضاءة فعلية متوفرة من خلال الوسائط الصناعية للمؤث ا رت البصرية ،
واضاءة ايهامية من خلال التباين اللوني بين الالوان او انعكاس الضوء علي
خامات عاكسة له.
٢ - مشغولات تتضمن اضاءة خارجية تعطي تاثي ا رت ود ا رما فنية للعمل وتبرز بعض
الاج ا زء بشكل فني د ا رمي.
المدخل الثالث: المؤث ا رت الحركية والبصرية (الحركة والضوء معا):
وتتنوع هذة المشغولات في محاور المدخلين السابقين ودمج اكثر من محور في مشغولة
فنية واحدة.
وسوف يتم عرض الاعمال متحققا فيها المداخل الثلاثة السابقة من خلال التكامل بين
المشغولة الفنية بتقنياتها واساليب تشكيلها ، ونظم توظيف المؤث ا رت الحركية والبصرية
المستوحاه من فنون مابعد الحداثة وتعرض الاعمال موضحا لها وصفا وتحليلا وقيما فنية
وأخيرا تم عرض النتائج والتوصيات المستخلصة من ھذه الدراسة.