Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج البورتاج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة/
المؤلف
الشرقاوي, أحمد إبراهيم عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم عبد العظيم الشرقاوي
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
373 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

تأتى هذه الدراسة والتي تحمل عنوان : استخدام برنامج البورتاج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ”، كمحاولة متواضعة تهدف إلى تنمية المهارات الاستقلالية ( رعاية الذات – المهارات اللغوية – المهارات الاجتماعية ) لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.
وتمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما مدى فاعلية استخدام برنامج البورتاج في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة؟
وتم تقسيم هذا التساؤل إلى التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما فاعلية استخدام البورتاج في تنمية مهارات رعاية الذات لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ؟
2. ما فاعلية استخدام البورتاج في تنمية المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة؟
3. ما فاعلية استخدام البورتاج في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة؟
وقد هدفت الدراسة إلى :
تنمية بعض المهارات الاستقلالية ومنها (مهارات رعاية الذات، والمهارات اللغوية والاجتماعية) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة وذلك باستخدام برنامج البورتاج.
كما تكمن أهمية هذه الدراسة على المستويين النظري والتطبيقي على النحو التالي:
أولًا: الأهمية النظرية:
1. تسهم الدراسة في توفير بعض الحقائق والمعلومات حول إمكانية استخدام برنامج البورتاج في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.
2. الاسهام في زيادة كم المعلومات والحقائق عن مهارات رعاية الذات، والمهارات اللغوية والاجتماعية لدى المعاقين عقليًا بصورة عامة، والمعاقين عقليًا بدرجة متوسطة بصورة خاصة.
3. توضيح التأثيرات السلبية لقصور هذه المهارات على جوانب النمو المختلفة، وعلى تفاعل الطفل مع جميع المحيطين به.
4. إلقاء الضوء على أهمية التدخل المبكر وتأثيراته الإيجابية على جوانب النمو المختلفة لدى المعاقين عقليًا بدرجة متوسطة.
ثانيًا: الأهمية التطبيقية:
1. تقديم هذا البرنامج إلى مراكز التدريب الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، والإدارات التعليمية.
2. تنمية وتحسين بعض المهارات الاستقلالية، مثل: مهارات رعاية الذات، والمهارات اللغوية والاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة من المعاقين عقليًا بدرجة متوسطة من خلال برنامج تدخل مبكر متكامل.
3. أهمية تزويد الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة بخدمات التنمية الشاملة حتى يستطيعوا الاندماج في الحياه العادية مع الأطفال العاديين.
4. تسهم نتائج هذه الدراسة في تحديد فاعلية وجدوى الإجراءات المستخدمة في إكساب الأفراد ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة على بعض المهارات الاستقلالية، بما يشجع العاملين معهم (كالوالدين والمعلمين) على تعميم استخدامها لإكساب مثل هذه الفئات للمهارات التكيفية أو الأكاديمية الأخرى.
وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم التجريبي ذي المجموعتين: التجريبية، والضابطة وذلك كما يلي :-
1. المنهج شبه التجريبي: ويستخدم في الشق التطبيقي الميداني للبحث، وذلك لقياس مدى فاعلية استخدام برنامج البورتاج (المتغير المستقل) في تنمية بعض المهارات الاستقلالية (متغير تابع) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة أفراد عينة الدراسة.
فقد تكونت عينة الدراسة من (16) طفلًا من الأطفال المعاقين عقليًا ذوي الإعاقة المتوسطة (8) ذكور وعدد (8) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (40- 55) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) سنة، ويتلقون تعليمهم ضمن مركز الأهرام لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (8) من الأطفال المعاقين عقليًا منهم (4) ذكور وعدد (4) من الإناث.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1. اختبار ذكاء ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) إعداد/ صفوت فرج.
2. مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة- إعداد/ عبد العزيز الشخص(2013).
3. مقياس المهارات الاستقلالية (مهارات رعاية الذات، والمهارات اللغوية، والاجتماعية) طبقًا لبرنامج بورتاج/ إعداد الباحث .
4. البرنامج التدريبى لتنمية بعض المهارات الاستقلالية (مهارات رعاية الذات، والمهارات اللغوية والاجتماعية) طبقًا لبعض أهداف برنامج بورتاج / إعداد الباحث.
وقد أشارت النتائج إلى : فاعلية استخدام برنامج البورتاج (المتغير المستقل) في تنمية بعض المهارات الاستقلالية (متغير تابع) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.