Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل القصصى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
عبدالله، وسام مصطفى مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / وسام مصطفى مصطفى عبدالله
مشرف / يحيى عطية سليمان
مشرف / تامر محمد عبد العليم
مناقش / على أحمد الجمل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
195ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مستوى التلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مهارات التفكير التاريخى .
وللتصدى لهذة المشكلة يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيسى التالى :
ما تأثير أستخدام المدخل القصصى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
• ما مهارات التفكير التاريخى المناسبة اللازمة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
• ماصورة وحدة معاد صياغتها باستخدام المدخل القصصي لتنمية التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؟
• ما تأثيرتدريس الوحدة المعاد صياغتها فى تنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
وهدف البحث : إلى الكشف عن مدى تأثير أستخدام المدخل القصصى فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى؟
وتكونت العينة البحث : من مجموعتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بواقع ( 40) تلميذ لكل مجموعة .
وتضمنت أدوات البحث : أختبار مهارات التفكير التاريخى .
وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ الجموعة التجريبية التى درست الوحدة المعاد صياغتها بإستخدام المدخل القصصى على تلاميذ المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة فى اختبار مهارات التفكير التاريخى .