Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المدخل الكلي في تنمية مهارات
الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلاب اللغة
الفارسية غير الناطقين بها /
المؤلف
خضير، أحمد أسود.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أسود خضير
مشرف / ثريا محمد علي
مشرف / حنان محمد حافظ
مناقش / حسن سيد شحاته
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
346ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

المستخلص
عنوان البحث : فاعلية برنامج قائم على المدخل الكلي في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها .
هدف البحث الى قياس فاعلية المدخل الكلي للغة في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى مجموعة من طلاب المستوى الرابع الجامعي شعبة اللغة الفارسية – قسم اللغات الشرقية وآدابها / كلية الاداب/ جامعة حلوان ؛ قوامها (30) طالباً في مجموعة بحثية واحدة ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بمهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لطلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها ، واختيار مقياس مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد ، وبناء برنامج في ضوء المدخل الكلي للغة .
واسفرت النتائج عن تفوق الطلاب غير الناطقين بالفارسية مجموعة البحث الحالي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد ، مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات وتحقيق أهدافه التي سعى إليها ، مما يفضي إلى قبول الفروض الصفرية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات الاستماع الاستيعابي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات الاستماع الناقد .
3- توجد علاقة ارتباطية بين اكتساب مهارات الاستماع الاستيعابي ومهارات الاستماع الناقد لدى دارسي اللغة الفارسية في المستوى الرابع الجامعي .