Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اختبار صلاحية برنامج متعدد الأوجه لخفض تشتت الانتباه وفرط الحركة وعلاج القصور اللغوي للأطفال بطئ التعلم /
المؤلف
القاضي، رانيا كمال الدين محمود علي.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا كمال الدين محمود علي القاضي
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / هيام صابر شاهين
مناقش / وفاء صابر شاهين.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
278ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
21/5/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

اختبار صلاحية برنامج متعدد الأوجه لخفض تشتت الانتباه وفرط الحركة وعلاج القصور اللغوي للأطفال بطئ التعلم
مقدمة :
الطفل بطئ التعلم طفل عاجز عن التعليم واكتساب للخبرات والمعرفة حيث يستقبل أي عمل بشكل يفتقر إلي وضوح الهدف فقد لا يعير انتباها لما يقوم به ولكنه يقوم بأداء شئ ما بسرعة فحسب لذا فلابد من التدخل المبكر لرعاية هؤلاء الأطفال دون أن ننتظر التحاقهم بالمدارس ، فالمدارس أماكن يظهر فيها التنوع والاختلاف جلياً بين التلاميذ فالبعض منهم ينجز عمله في الوقت المحدد دون صعوبات بينما يعاني البعض الآخر من مشكلات ترتبط بتركيز الانتباه والمثابرة في المهمة حتي انجاز الـعمل ، والآخر موهوب يتعلم بسرعة والبعض يفهم الدرس بسرعة والآخر يحتاج إلي سماع الدرس بأكثر من طريقة والبعض يجلس بهدوء بينما يتسم البعض الآخر بالنشاط الذائد .
وحينما يتسم طفل بطئ التعلم بضعف في القدرة العقلية لا يصل إلي حد التخلف العقلي الخفيف حيث تبلغ نسبة ذكائهم أقل من 90 وأكثر من 75 درجة ذكاء ، وعندما يتسم بالانتباه القصير وقصور في مهارة الإنصات وصعوبات في الاحتفاظ بالمعلومات واسترجاعها ولاسيما تلك المتعلقة بالذاكرة قصيرة المدى ، كما يجد صعوبة في عملية نقل الخبرة أو آثار التعلم من موقف لآخر ( التعميم ) ونقص واضح في معني الوقت ومعني الترتيب والتتابع حيث أنه يفتقر القدرة علي مقابلة ومقارنة الأحداث المتتابعة لذا فأن سلوك الطفل بطئ التعلم غير منظم ولا يستطيع أن ينجز أعماله بالمنزل أو بالمدرسة ويصبح لديه ميل للانسحاب الاجتماعي ، خلافا عن ذلك القصور اللغوي الواضح وعيوب النطق التي تظهر لدي هؤلاء الأطفال خاصة في سن ما قبل المدرسة مما يساعد علي ظهور العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية الناتجة من تكرار الفشل مما يخلق لديهم الشعور بالإحباط وانخفاض الدافعية والميل إلي الانطواء والعزلة، وعندما يرتبط كل هذا وذاك بنقص في الانتباه وفرط في الحركة يكون لابد من البحث والتنقيب عن استخدام برامج علاجية ذو أوجه متعددة لعلاج وتأهيل هؤلاء الأطفال .
أهمية الدراسة : وتتمثل :
1- بناء مقياس حديث لقياس تشتت الانتباه وفرط الحركة يغطي مختلف أبعاد تشتت الانتباه وفرط الحركة ، ويمكن من خلاله الكشف عن شدة وحده الاضطراب .
2- توفير برنامج علاجي منظم ، يعمل علي تنمية الفهم والتعبير لدي الطفل عن مختلف عناصر البيئة التي يحتك بها أثناء حياته اليومية ، وكذلك تنمية فهم واستخدام مختلف التراكيب اللغوية .
3- إبراز دور برنامج منتسوري في خفض تشتت الانتباه وفرط الحركة .
4- تنمية الوعي اللغوي للأم مما يزيد من جودة أداء الأم في العملية العلاجية .
مشكلة الدراسة :
1-هل يختلف القصور اللغوي لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق جلسات التأهيل التخاطبي باختلاف التطبيق (قبلي ­ بعدي) لأدوات الدراسة ؟
2- هل يختلف القصور اللغوي لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق جلسات التأهيل التخاطبي باختلاف التطبيق (بعدي- التتبعي) لأدوات الدراسة ؟
3- هل تختلف شدة اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق طريقة منتسوري باختلاف القياسات ( قبلي ­ بعدي) لأدوات الدراسة ؟
4- هل تختلف شدة اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق طريقة منتسوري باختلاف القياسات (بعدي - تتبعي) لأدوات الدراسة ؟
5- ونصه هل يختلف علاج القصور اللغوي باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (مستوي الذكاء - المستوي الاقتصادي- النوع - تعليم الأم ) باختلاف القياسين البعدى- التتبعي للبرنامج؟
6- هل تختلف سمات بطيء التعلم ذوي تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع - العمر- مستوي اقتصادي اجتماعي - تعليم الأم ) باختلاف القياسين البعدى-التتبعي للبرنامج؟
أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلي :
1- الكشف عن اختلاف تشتت الانتباه وفرط الحركة والقصور اللغوي باختلاف المتغيرات الديموجرافية .
2­ اختبار فاعلية طريقة منتسوري في الحد من اضطرابات تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة وقد ثبتت كفاءتها في علاج اضطرابات آخري مثل المخاوف المرضية والقلق والاكتئاب الطفولي .
3 ­ اختبار فاعلية برنامج التأهيل التخاطبي في الحد من مشاكل التواصل اللفظي لدي الأطفال بطئ التعلم ذوي تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة ، والتحقق من أهمية التدخل المبكر بجلسات التأهيل التخاطبي في علاج القصور اللغوي وسير النمو اللغوي في مساره الطبيعي .
4 ­ الكشف عن مدي اختلاف شدة تشتت الانتباه وفرط الحركة باختلاف التطبيقيين القبلي والبعدي ، وتحديد مدي اختلاف شدة تشتت الانتباه وفرط الحركة باختلاف أشكال التأهيل للأطفال بطئ التعلـم.
5 ­ الكشف عن مدي اختلاف القصور اللغوي باختلاف التطبيقيين البعدي والتتبعي .
عينة الدراسة :
أ) عينة الدراسة التشخيصية (السيكومترية) : وهي عينة جمع البيانات , وقد اختيرت لتحقيق بعض أهداف الدراسة , كالتحقق من صحة بعض الفروض المطروحة , فضلا عن التحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات الدراسة , وتتضمن عينة من الأطفال بطئ التعلم ممن يعانون من اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة والقصور اللغوي قوامها (N=50) طفلاً وطفلة ، تتراوح أعمارهم ما بين ( 3 : 6 ) سنوات .
2) عينة تجريبية : وتتضمن عينة من الأطفال بطئ التعلم ممن يعانون من اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة والقصور اللغوي قوامها (N=20) وهم الذين طبق عليهم برنامجي الدراسة .
منهج الدراسة : لتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم الاعتماد علي المنهج التجريبي ، وذلك للتحقق من فاعلية البرنامجين العلاجيين .
أدوات الدراسة : تحد نتائج هذه الدراسة في ضوء الأدوات المستخدمة وهي :
1- قائمة بيانات الطفل والأسرة ( إعداد / الباحثة ) .
2- مقياس ستانفورد بينية للذكاء(الصورة الخامسة) .
3- مقياس تشخيص تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدي الأطفال بطيء التعلم ( إعداد / الباحثة) .
4- مقياس اللغة : إعداد (عماد الدين فاوى 2013) .
5- برنامج التأهيل التخاطبي لدي الأطفال بطئ التعلم ذوي تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة ( إعداد / الباحثة ) .
6- برنامج منتسوري لخفض تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة ( ماريا منتسوري ) .
فروض الدراسة : وتتضمن :
1- يختلف القصور اللغوي لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق جلسات التأهيل التخاطبي باختلاف التطبيقين (قبلي ­ بعدي) .
2- يختلف القصور اللغوي لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق جلسات التأهيل التخاطبي باختلاف التطبيقين (بعدي- التتبعي ) .
3- تختلف شدة اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق برنامج منتسوري باختلاف القياسات ( قبلي ­ بعدي ) .
4- تختلف شدة اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق برنامج منتسوري باختلاف القياسات ( بعدي - التتبعي ) .
5- يختلف علاج القصور اللغوي باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (مستوي الذكاء - المستوي الاقتصادي- النوع - تعليم الأم ) باختلاف القياسين البعدى- التتبعي للبرنامج
6- تختلف سمات بطيء التعلم ذوي تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع - العمر- مستوي اقتصادي اجتماعي - تعليم الأم ) باختلاف القياسين البعدى-التتبعي للبرنامج .
نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- تختلف اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي الأطفال بطيء التعلم باختلاف التطبيقين (القبلي ­ والبعدي) باتجاه البعدي .
2- تختلف اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي الأطفال بطيء التعلم باختلاف التطبيقين (البعدي- التتبعي) باتجاه التتبعي .
3- تختلف شدة اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق برنامج منتسوري باختلاف القياسات ( قبلي ­ بعدي ) باتجاه البعدي .
4- تختلف شدة اضطراب تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة لدي عينة الدراسة التي تخضع لتطبيق برنامج منتسوري باختلاف القياسات( البعدي - التتبعي ) باتجاه التتبعي .
5- يختلف علاج القصور اللغوي باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (مستوي الذكاء - المستوي الاقتصادي- النوع - تعليم الأم ) باختلاف القياسين البعدى- التتبعي للبرنامج باتجاه البعدي .
6- تختلف سمات بطيء التعلم ذوي تشتت الانتباه المصحوب بفرط الحركة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع - العمر- مستوي اقتصادي اجتماعي - تعليم الأم ) باختلاف القياسين البعدى-التتبعي للبرنامج باتجاه القياس التتبعي .