Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية لتنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
حسين، دينا محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد على حسين
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / أسماء محمد محمود السرسى
مناقش / أسماء عبد العال محمد الجبري
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
225ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
11/7/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: دينا محمد على حسين
عنوان الرسالة: فاعلية استخدام الخرائط الذهنية لتنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة.
جهة البحث: جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال.
هدف الدراسة: إعداد وتطبيق برنامج الخرائط الذهنية لتنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5–6) سنوات.
منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج التجريبي وفقًا لأهداف الدراسة.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين (5–6) سنوات الملتحقين بالسنة الثانية من مرحلة رياض الأطفال، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من (30) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة مكونة من (30) طفلاً وطفلة.
وتم التجانس بين المجموعتين قبل إجراءات البرنامج من حيث (العمر الزمني - مستوى الذكاء - المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة - مستوى التفكير الإبداعي).
أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد عبدالعزيز الشخص، 2006)
2- اختبار رسم الرجل للذكاء لجودأنف هاريس. (تقنين: محمد فرغلى، 2004)
3- اختبار تورانس لتفكير الإبداعي لدى الأطفال باستخدام الحركات والأفعال. ( تقنين: محمد ثابت على، 1982)
4- برنامج الخرائط الذهنية لتنمية التفكير الإبداعي لأطفال ما قبل المدرسة. (إعداد الباحثة)
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي (بعد تطبيق إجراءات البرنامج) على اختبار التفكير الإبداعي لأطفال ماقبل المدرسة لصالح المجموعة التجريبية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على اختبار التفكير الإبداعي لأطفال ما قبل المدرسة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار التفكير الإبداعي لأطفال ما قبل المدرسة لصالح القياس البعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج) على اختبار التفكير الإبداعي لأطفال ما قبل المدرسة.
الكلمات المفتاحية Key Words
1) الخرائط الذهنية Mind Maps
2) التفكير الإبداعي Creative Thinking
3) أطفال ما قبل المدرسة Pre-school Children