Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفسير الواضح حسب ترتيب النزول لمحمد عابد الجابري :
المؤلف
الصويعي، أحلام عبد الله خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / أحلام عبد الله خليفة الصويعي
مشرف / رحاب رفعت فوزي عبد المطلب
مشرف / فاطمة ممدوح محمد
مناقش / عامر يس محمد النجار
الموضوع
القرآن- تفسير.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
552ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
27/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

* تقديم :
لقد تم دراسة تفسير قرآني لأَحد العلمانيين الحداثيين في العصر الحديث، الذين كانوا متأثرين بالثقافات والفلسفات الغربية، فانعكست على أفكارهم وتصوراتهم ،خصوصاً أنهم قد انكبوا على دراسة القرآن الكريم بنظرات جديدة وغريبة يكتنفها الانتقاد والخطأ ، في كتبٍ خاصةٍ بتفسير القرآن الكريم، وكأن ما قاموا به حملة استشراقية علمانية سافرة ضد الإسلام والمسلمين، ومن هؤلاء وتحديداً في المغرب العربي نذكر محمد عابد الجابري صاحب التفسير الواضح للقرآن الكريم، وهو من المغرب، ولِدَ سنة 1936م بفكيك، وتُوفِيَ سنة 2010م ، أمازيغي الأصل، التحق بالمدرسة الفرنسية ثم بمدرسة النهضة المحمدية التي يرأسها رجال السلفية النهضوية بالمغرب، وتحصل على دكتوراه الدولة في الفلسفة، فكان فيلسوفاً ومفكراً، وكرمته منظمة إليونسكو لكونه أحد أكبر المتخصصين في ابن رُشد، إلى جانب تميزه في طريقة الحوار، وغيرها من الجوائز، وله ثلاثون مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها كتاب نقد العقل العربي، الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أُوروبية وشرقية .
وتفسير الجابري الذي قمنا بدراسته هو (التفسير الواضح حسب ترتيب النزول)، وكانت الدراسة بعنوان (التفسير الواضح حسب ترتيب النزول لمحمد عابد الجابري ”دراسة تحليلية نقدية”).
* الهدف من الدراسة :
- استجلاء ملامح أحد تيارات التفسيرالمعاصر في دراسته للقرآن الكريم من خلال تفسير الواضح للجابري، والعمل على تقويمه بالنقد البناء .
- الكشف عن شخصية الجابري الفكرية، إلى أي مذهب أو طائفة أو حزب ينتمي، من خلال آرائه في تفسيره للقرآن الكريم .
- رد الشبه والافتراءات التي يثيرها العلمانيون والمشتشرقون حول القرآن الكريم ، وسنة رسوله الكريم ”صلى الله عليه وسلم” .
* تساؤلات الدراسة :
- هل كان الجابري مؤهلاً لأن يكون مفسراً ؟
- هل انطبع التفسير بما يحمله صاحبه من أفكار فلسفية وغربية ؟
- هل أثار الجابري قضايا هامة في القرآن الكريم ، في حين سكت عن أُخرى ، وما الدافع وراء ذلك ؟
- هل أَثار الجابري شبهات حول القرآن والإِسلام بدعوى التجديد ؟
- هل كان الجابري في آرائه وأفكاره متأثراً بتيار معين ؟
- هل يُعتبر الجابري من المجددين في تفسير القرآن ؟
وبهذا فكل هذه التساؤلات وغيرها تم الإفصاح عنها في الدراسة .
* المنهج المتبع في الدراسة :
تم اتباع المنهج الوصفي والتحليلي المعتمد على المنهج النقدي البناء .
* خطة الدراسة :
* المقدمة: وتشتمل على أهمية موضوع الدراسة، وأسباب اختياره موضوع، والهدف منه، ومنهج البحث في الدراسة، والدراسات السابقة .
*التمهيد: ويضم السيرة الذاتية للجابري، والتعريف بتفسيره
* الباب الأول: مصادر التفسير عند الجابري
الفصل الأول: تفسير القرآن بالقرآن
ويشتمل على:( نبذة عن قواعد التفسير، وتفسير القرآن بالقرآن، موقف الجابري من تفسير القرآن بالقرآن، الجابري والسياق القرآني، مع الأَمثلة، آراء الجابري المقبولة، وآرؤه المرفوضة ، والرد عليه ) .
الفصل الثاني: تفسير القرآن بالسنة النبوية
ويشتمل على:( نبذة عن تفسير القرآن بالسنة، موقف العلمانيين من تفسير القرآن بالسنة، الشبه الاستشراقية حول التفسير بالسنة، موقف الجابري من تفسير القرآن بالسنة، والرد عليه ) .
الفصل الثالث: تفسير القرآن بأَقوال الصحابة
ويشتمل على:( مكانة تفسير الصحابة للقرآن الكريم وأَهميته، أَشهر الصحابة في تفسير القرآن، مصادر تفسير الصحابة وأَدواتهم، موقف الجابري من تفسير القرآن بأَقوال الصحابة، مع الأَمثلة والرد ) .
الفصل الرابع: تفسير القرآن بأَقوال التابعين وتابعي التابعين
ويشتمل على:( مكانة التابعين وأَشهرهم في تفسير القرآن الكريم، مصادر التفسير عند التابعين، حكم الأَخذ بتفسير التابعين، موقف الجابري من تفسير التابعين مع الأَمثلة ، نبذة عن تفسير تابعي التابعين، موقف الجابري من تفسير تابعي التابعين ) .
الفصل الخامس: تفسير القرآن برأيه
ويشتمل على:( مكانة التفسير بالرأي بين مصادر التفسير، موقف الجابري من التفسير بالرأي، تفسير الجابري بالرأي المقبول، تفسير الجابري بالرأي المذموم، والرد عليه ) .
* الباب الثاني: أنواع التفسير عند الجابري
الفصل الأول: التفسير الفقهي
ويشتمل على:( معنى التفسير الفقهي وتطوره، التصنيف في آيات الأَحكام، آراء الجابري في التفسير الفقهي، منهجه في التفسير الفقهي، آراؤه الفقهية الفاسدة، والرد عليه ) .
الفصل الثاني: التفسير العقدي
ويشتمل على:( معنى التفسير العقدي، موقف الجابري من التفسير العقدي، آراؤه في المسائل العقدية، والرد عليه ) .
الفصل الثالث: التفسير اللغوي
ويشتمل على:( معنى التفسير اللغوي ومكانته، ومصادره، موقف الجابري من التفسير اللغوي، آراء الجابري اللغوية، والرد عليه ) .
الفصل الرابع: التفسير الفلسفي
ويشتمل على:( معنى التفسير الفلسفي، وأَقسامه، موقف الجابري منه، وآراؤه ) .
* الباب الثالث: علوم القرآن عند الجابري
الفصل الأول: ترتيب سور القرآن الكريم عند الجابري
ويشتمل على:( نبذة عن ترتيب سور القرآن، موقف الجابري من ترتيب سور القرآن، وموقفه من تفسير القرآن بترتيب المصحف والرد عليه، وترتيب السور عند الصحابة وعند المستشرقين وغيرهم، طريقة الجابري في ترتيب السور ) .
الفصل الثاني: الناسخ والمنسوخ عند الجابري
ويشتمل على:( مفهوم النسخ ومكانته، الدليل على ثبوت النسخ، الموقف من النسخ، أَقسام النسخ، وأَنواعه، وشروطه، وحكمته، موقف الجابري من النسخ، نماذج قرآنية على مسألة النسخ، وموقف الجابري منها، والرد عليه ) .
الفصل الثالث: أَسباب النزول عند الجابري
ويشتمل على:( معنى سبب النزول، وأَهمية علم أَسباب النزول، والمعتمد فيه، موقف الجابري من أَسباب النزول، الشروط الواجبة في أَسباب النزول عند الجابري، وفائدتها عنده، موقف الجابري من أَسباب النزول عند تفسيره للآيات والسور، والرد عليه ) .
الفصل الرابع: المحكم والمتشابه عند الجابري
ويشتمل على:( معنى المحكم والمتشابه، المتشابهات التي تورد إِلى أَصلها عند الإِشكال، أَنواع المتشابه في القرآن، موقف العلماء من الآيات المتشابهات، والحكمة من الوجود المحكم والمتشابه في القرآن، موقف الجابري من المحكم والمتشابه، وتعريفه لهما، موقف الجابري من المتشابه في القرآن، والرد عليه ) .
* الخاتمة
وتتناول النتائج والتوصيات العلمية الناجمة عن الدراسة ، مع وضع فهرس للموضوعات، والآيات، والأحاديث النبوية، والأعلام ، مع قائمة للمصادر والمراجع .