الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية: التعرف إلى دور التعليم ما قبل الجامعي في مواجهة الاختراق الثقافي بدولة فلسطين، والتعرف على أهم أبعاد وآليات الاختراق الثقافي، والوقوف على أهم التحديات التي تواجه التعليم الفلسطيني في ظل الاختراق الثقافي، للمجتمعات، كذلك التعرف على أهم وسائل وأدوات الاختراق الثقافي، وأبرز سياسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه التعليم الفلسطيني، والوقوف على جوانب دور التعليم المدرسي في مواجهة الاختراق الثقافي، والتعرف على واقع التعليم ما قبل الجامعي، ومدى توظيفه في اختراق الخصوصية الثقافية للمجتمع الفلسطيني؛ وذلك لتقديم تصور مقترح لمواجهة محاولات الاختراق الثقافي عبر التعليم ما قبل الجامعي الفلسطيني. وأظهرت الدراسة وجود درجة مرتفعة من الاختراق الثقافي في المجتمع المدرسي الفلسطيني، وفقًا لاستجابات عينة الدراسة، فيما أظهرت النتائج انخفاض درجة استخدام أساليب مواجهة الاختراق الثقافي من قِبل المؤسسات التعليمية. وقد قدم الباحث تصورًا مقترحًا لدور التعليم المدرسي في مواجهة الاختراق الثقافي بفلسطين وأخيرًا، تطرق الباحث إلى معوقات تنفيذ التصور ووضع الآليات المختلفة للتغلب عليها. |