Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الإدراك الصوتي والبصري في تحسين مهارات القراءة والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
أحمد ، ياسمين سيد مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين سيد مصطفى أحمد
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / سامية موسى
مناقش / تهاني عثمان منيب،
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
352 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التبية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين مهارات القراءة والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال برنامج لتنمية مهارات الإدراك الصوتي والبصري بإستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة والإستراتيجيات والفنيات والأساليب المختلفة.
تتكون عينة الدراسة من 20 طفلاً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ممن يتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (10-11) عام في الصف الرابع من التعليم الأساسي، الذين لديهم قصور في مهارات الإدراك الصوتي ومهارات الإدراك البصري ومهارات القراءة ومهارات السلوك التكيفي يتم تقسيمهم إلى
- 10 أطفال للمجموعة التجريبية (6 ذكور، و4 إناث).
- 10 أطفال للمجموعة الضابطة (6 ذكور، و4 إناث).
أدوات الدراسة:
-مقياس الإدراك الصوتي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. (إعداد/ الباحثة)
-مقياس الإدراك البصري للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. (إعداد/ الباحثة)
-مقياس مهارات القراءة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. (إعداد/ الباحثة)
-مقياس السلوك التكيفي للأطفال. (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2015)
-مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة. (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)
-اختبار الممصفوفات المتتابعة المطور لرافن J.C. Raven. (تقنين أمينة كاظم وآخرين، 2005)
-البرنامج التدريبي. (إعداد/ نبيل عبد الفتاح حافظ، جمال نافع، ياسمين سيد مصطفى، 2017)
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما نتج عنه إرتفاع مستوى مهارات الإدراك الصوتي ومهارات الإدراك البصري وتنمية مهارات القراءة والسلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية:
الإعاقة العقلية
مهارات الإدراك الصوتي
مهارات الإدراك البصري
مهارا القراءة
مهارات السلوك التكيفي .