Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأفلام التسجيلية في تشكيل اتجاهات الشباب
نحو المشاركة السياسية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير /
المؤلف
عبدالباقي، محمد عامر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عامر محمد عبدالباقي
مشرف / طه محمد بركات
مشرف / لمياء رشدي البحيري
مناقش / محمد معوض إبراهيم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
311ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
27/9/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحث: محمد عامر محمد عبدالباقي.
عنوان الدراسة: دور الأفلام التسجيلية في تشكيل اتجاهات الشباب نحو المشاركة السياسية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.
الدرجة العلمية: درجة الماجستير.
جهة الدراسة: كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
مشكلة الدراسة:
تتحدد المشكلة البحثية في دراسة تناول الأفلام التسجيلية للأحداث والقضايا السياسية المصرية، وانعكاس ذلك على اتجاهات الشباب نحو عملية المشاركة السياسية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة التعرف على دور الأفلام التسجيلية التي تتناول الأحداث والقضايا السياسية المصرية في تشكيل اتجاهات الشباب نحو المشاركة السياسية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.
نوع ومنهج الدراسة:
تعد الدراسة من الدراسات الوصفية، وقد استخدمت منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني، وذلك لصعوبة المسح الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة.
عينة الدراسة :
أولاً عينة الدراسة التحليلية :
أجريت الدراسة التحليلية على عينة قَوامُها (36) فيلماً من الأفلام التسجيلية
التي تم انتاجها بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، والتى تناولت الأحداث والقضايا السياسية على الساحة المصرية قبل وأثناء وبعد الثورة.
ثانياً عينة الدراسة الميدانية:
تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية قَوامُها (340) مفردةٍ من الشباب الذين يشاهدون الأفلام التسجيلية، وذلك للإجابة على إستمارة الإستبيان.
نتائج الدراسة:
- جاءت معالجة أغلب الأفلام التسجيلية للموضوعات التي طرحتها بصورة سلبية، حيث تناولت الجوانب السلبية للقضايا المطروحة، فجاء اتجاه المعالجة السلبي
في الترتيب الأول بنسبة (91.7%)، في حين ظهر اتجاه معالجة موضوعات الأفلام ايجابياً بشكل ضئيل بنسبة (8.3%) من إجمالي عينة الدراسة التحليلية،
هذا ولم يظهر الاتجاه المتوازن في معالجة موضوعات الأفلام التسجيلية مطلقاً.
- استهدفت الأفلام التسجيلية -عينة الدراسة التحليلية- تسجيل وتوثيق الأحداث،
وخلق رأي عام مؤيد للقضايا التي تتناولها، حيث جاء الهدفان في المرتبة الأولى بنسب متساوية (100%) لكل منهما، وجاء في المرتبة الثانية أهداف التوعية السياسية والتشجيع على التعبير عن الآراء (97.2%)، ثم الدعاية السياسية
في المرتبة الأخيرة بنسبة ضئيلة جداً (2.8%) من إجمالي عينة الدراسة التحليلية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب ( الذكور - الإناث ) في معدل مشاهدتهم للأفلام التسجيلية لصالح مجموعة الذكور.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب حسب مستواهم التعليمي في معدل مشاهدتهم للأفلام التسجيلية لصالح المستوى التعليمي الأعلى.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب ذوي المستوى الاقتصادي والاجتماعي (المرتفع – المتوسط – المنخفض) في معدل مشاهدتهم للأفلام التسجيلية، إن كانت تلك الفروق طفيفة فإنها تأتي لصالح المستوى الاقتصادي والاجتماعي المنخفض.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين معدل مشاهدة الشباب -عينة الدراسة- للأفلام التسجيلية وبين إجمالي الاتجاه نحو المشاركة السياسية.
الكلمات المفتاحية: key words
 الدور The Role.
 الأفلام التسجيلية Documentary films.
 الاتجاهات Attitudes.
 الشباب Youth.
 المشاركة السياسية Political participation.