Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى تنمية الشعور بجودة الحياة لدى عينات من أطفال المناطق العشوائية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
جاد ، أمانى زكريا صموئيل .
هيئة الاعداد
باحث / أمانى زكريا صموئيل جاد
مشرف / إبراهيم زكى قشقوش
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مناقش / نادر فتحى قاسم
مناقش / سميرة أبو غزالة
الموضوع
البرنامج الإرشادى التكاملى -جودة الحياة -أطفال المناطق العشوائية .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
273 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

التحقق من فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى تنمية الشعور بجودة الحياة لدى عينات من أطفال المناطق العشوائية.
وتكونت عينة الدراسة الاساسية من 48 تلميذاً وتلميذة من الصف الخامس والسادس الابتدائى بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية بحى منشأة ناصر، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متجانستين، الأولى تجربية( 13 من الذكور، 11 من الإناث)، وأخري ضابطة (13 من الذكور، 11 الإناث)، وتم حساب التكافؤ بين المجموعتين من حيث متغيرات الذكاء والعمر الزمنى ومقياس جودة الحياة.
واستخدمت الأدوات التالية فى الدراسة:
1-مقياس الذكاء المصور (إعداد أحمد ذكى صالح، 1978).
2-البرنامج الإرشادى التكاملى( إعداد الباحثة).
3-مقياس جودة الحياة ( إعداد الباحثة).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
فاعلية البرنامج الإرشادى التكاملى فى تنمية الشعور بجودة الحياة لدى عينات من أطفال المناطق العشوائية.
واتضحت هذه النتيجة من خلال:
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين البعدى والتتبعى لأبعاد مقياس جودة الحياة والدرجة الكلية للمقياس وهذا يعنى تحسن أفراد المجموعة التجريبية بعد البرنامج واستمرار التحسن لدى أفراد المجموعة التجريبية حتى بعد فترة المتابعة مقارنة بالمجموعة الضابطة.
الكلمات المفتاحية:البرنامج الإرشادى التكاملى -جودة الحياة - أطفال المناطق العشوائية .