Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي والدي وأثره في تحسين بعض الخصائص السلوكية والمعرفيـة لدى المعسرين قرائيًا./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
الطباخ ، فهيم السعيد مصطفى .
هيئة الاعداد
باحث / فهيم السعيد مصطفى الطباخ
مشرف / حسام الدين عزب
مشرف / سميرة محمد شند
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / مديحة منصور سليم
الموضوع
الإرشاد الوالدي <br>-الخصائص السلوكية والمعرفية <br>-العسر القرائي
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
354 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي والدي وأثره في تحسين بعض الخصائص السلوكية والمعرفية لدى المعسرين قرائيًا. وتكونت العينة من (20 أبًا ، 20 أمًّا، 20 ابنًا) ممن لديهم تلاميذ بالصف الخامس الابتدائي يعانون من العسر القرائي تتراوح أعمارهم ما بين (9- 12) سنة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل منهما(10)أسر (10 أباء،10أمهات، 10أطفال)، استخدم الباحث في الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة. إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن (2014)،مقياس الممارسات الوالدية كما يدركها الأبناء. إعداد /عفاف دانيال(2014)،اختبار المسح النيورولوجي السريع. إعداد/ عبد الوهاب كامل(2015)،بطارية التقدير التشخيصية. إعداد/ فتحي الزيات(2015)، قائمة ملاحظة المعلم لمظاهر العسر القرائي لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية.(إعداد: الباحث)، قائمة الوالدين لتوافق الأبناء.(إعداد: الباحث) اختبار تشخيص العسر القرائي للصف الخامس الابتدائي.(إعداد: الباحث) البرنامج الإرشادي الوالدي. (إعداد: الباحث)، وتضمن البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة (20) جلسة بواقع جلستين أسبوعيًاً، وأسفرت نتائج الدراسة عن تأكيد فاعلية البرنامج الإرشادي الوالدي فى تعديل أساليب المعاملة الوالدية وتحسين الخصائص السلوكية والمعرفية لدى الأبناء المعسرين قرائيًاً، كما أشارت النتائج إلى استمرار تأثير البرنامج حتى فترة المتابعة التي استمرت لمدة شهرين بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج.
الكلمات المفتاحية:
-الإرشاد الوالدي
-الخصائص السلوكية والمعرفية
-العسر القرائي