الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إرشادي والدي وأثره في تحسين بعض الخصائص السلوكية والمعرفية لدى المعسرين قرائيًا. وتكونت العينة من (20 أبًا ، 20 أمًّا، 20 ابنًا) ممن لديهم تلاميذ بالصف الخامس الابتدائي يعانون من العسر القرائي تتراوح أعمارهم ما بين (9- 12) سنة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام كل منهما(10)أسر (10 أباء،10أمهات، 10أطفال)، استخدم الباحث في الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة. إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن (2014)،مقياس الممارسات الوالدية كما يدركها الأبناء. إعداد /عفاف دانيال(2014)،اختبار المسح النيورولوجي السريع. إعداد/ عبد الوهاب كامل(2015)،بطارية التقدير التشخيصية. إعداد/ فتحي الزيات(2015)، قائمة ملاحظة المعلم لمظاهر العسر القرائي لدى التلاميذ بالمرحلة الابتدائية.(إعداد: الباحث)، قائمة الوالدين لتوافق الأبناء.(إعداد: الباحث) اختبار تشخيص العسر القرائي للصف الخامس الابتدائي.(إعداد: الباحث) البرنامج الإرشادي الوالدي. (إعداد: الباحث)، وتضمن البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة (20) جلسة بواقع جلستين أسبوعيًاً، وأسفرت نتائج الدراسة عن تأكيد فاعلية البرنامج الإرشادي الوالدي فى تعديل أساليب المعاملة الوالدية وتحسين الخصائص السلوكية والمعرفية لدى الأبناء المعسرين قرائيًاً، كما أشارت النتائج إلى استمرار تأثير البرنامج حتى فترة المتابعة التي استمرت لمدة شهرين بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج. الكلمات المفتاحية: -الإرشاد الوالدي -الخصائص السلوكية والمعرفية -العسر القرائي |