Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آثر التدريب علي التواصل غير اللفظي في تحسين التفاعل الإجتماعي لدي الأطفال التوحديين /
المؤلف
عياط، سعيد رمضان سنوسي.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد رمضان سنوسي عياط
مشرف / شادية احمد عبد الخالق
مشرف / منال محمود اسماعيل
الموضوع
الأطفال- علم النفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

اهميه الدراسه وتنقسم الي :
الأهمية النظريه :
1- تمثل هذه الدراسة إضافة إلى التراث التربوي المتعلق بالنواحي التواصلية لدى أطفال التوحّد على وجه الخصوص
2- تسعى الدراسة الحالية إلى زيادة رصيد المعلومات والحقائق عن الأطفال ذوي التوحد سواء في عملية التعرف عليهم أو كيفية تقديم الخدمات المناسبة لهم والفنيات المستخدمة في ذلك مما يتيح فهم أفضل لطبيعة هذه الإعاقة التي لا تزال تحتاج إلى إجراء المزيد من البحوث والدراسات
الأهمية التطبيقية :
تحاول الدراسة الحالية تقديم برنامج تدريبي مقترح قائم على أسس التواصل غير اللفطى مثل الانتباه السمعى، التواصل البصري، التقليد، اتباع التعليمات وتنفيذ الاوامر،التعبيرعن المشاعر ، وفهم تعبيرات الوجه وتمييزها ، بهدف استخدامه في تنمية التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوي التوحد،ويمكن ايضا للوالدين استخدام هذا البرنامج
اهداف الدراسه
1- اهميه التدريب على التواصل غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحّديين وأثر ذلك على التفاعل الاجتماعى
2- توفير قوائم لتقدير مهارات التواصل غير اللفظي، وقوائم لتقدير التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد، وذلك لمعرفة أثر البرنامج على كل منهم
مشكلة الدراسة وحدودها :
تهتم الدراسة بمحاولة الإجابة على التساؤلات الآتية:
1- هل توجد فروق جوهريه بين افراد المجموعتين التجريبيه والضابطه بعد البرنامج فى مهارات التواصل غير اللفظى ( التواصل البصرى ، فهم تعبيرات الوجه وتمييزها، الانتباه السمعى، التقليد , التعبير عن المشاعر، اتباع التعليمات وتنفيذ الاوامر)
2- هل توجد فروق جوهريه بين افراد المجموعه التجريبيه قبل و بعد البرنامج فى مهارات التواصل غير اللفظى ( التواصل البصرى , فهم تعبيرات الوجه وتمييزها، الانتباه السمعى، التقليد، التعبير عن المشاعر، اتباع التعليمات وتنفيذ الاوامر)؟
3- هل توجد فروق جوهريه بين افراد المجموعه التجريبيه فى نتائج القياس بعد البرنامج ثم بعد مرور فتره المتابعه (شهرين تقريبا ) فى مهارات التواصل غير اللفظى ( التواصل البصرىى, فهم تعبيرات الوجه وتمييزها، الانتباه السمعى،التقليد ، التعبير عن المشاعر، اتباع التعليمات وتنفيذ الاوامر)؟
4- هل توجد فروق جوهريه بين افراد المجموعتين التجريبيه والضابطه بعد البرنامج فى مهارات التفاعل الاجتماعى؟
5- هل توجد فروق جوهريه بين افراد المجموعه التجريبيه قبل و بعد البرنامج فى مهارات التفاعل الاجتماعى؟
6- هل توجد فروق جوهريه بين افراد المجموعه التجريبيه فى نتائج القياس بعدالبرنامج ثم بعد مرور فتره المتابعه (شهرين تقريبا ) مهارات التفاعل الاجتماعى ؟
منهج الدراسة وخطواته :-
أولاً عينة الدراسة , وتتضمن الدراسة الحالية عينتان فرعيتان :
1- عينة الدراسة الاستطلاعية : تم إجراء دراسة استطلاعية بهدف التعرف على صدق وثيات أدوات الدراسة مقياس التواصل غير اللفظي ، ومقياس التفاعل الاجتماعي ، وذلك من خلال تطبيقة على عينة تكونت من (40) طفل من ذوي التوحد من الذكور من مؤسسة (اللي جاي أحلي الحالات الخاصة ) . بمنطقه كوبرى القبه. القاهره.
2- عينة الدراسة الأساسية :تكونت عينة الدراسة من( 20) طفل من ذوي التوحد بمؤسسة اللي جاي أحلي للحالات الخاصة الذين يعانون نقص في التواصل غير اللفظي وانخفاض في التفاعل الاجتماعي ، حيث المجموعة التجريبية مكونة من (10 )أطفال والمجموعة الضابطة مكونة من (10) أطفال ، والجدول التالي يوضح توزيع عينة الدراسة
ثانياً أدوات الدراسة :-
1- قائمة تقدير مهارات التواصل غير اللفظي لأطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-10) سنوات، (إعداد الباحث)
2- مقياس التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-10) سنوات، إعداد الباحث
3- البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى أطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-10) سنوات، إعداد الباحث
4- استماره المستوى الاجتماعى والاقتصادى ( محمد بيومى خليل،2003)
الدراسات السابقة :
المحور الأول: دراسات اهتمت بالتوحد بصفة عامة
المحور الثانى: دراسات إهتمت بمهارات التواصل للأفراد ذوي التوحد :-
المحور الثالث: دراسات تناولت مهارات التفاعل الاجتماعى لدى الاطفال التوحديين .
فروض الدراسة :
1- توجد فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مهارات التواصل غير اللفظي ، وذلك لصالح القياس البعدي
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التواصل غير اللفظي في القياس البعدي ، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مهارات التواصل غير اللفظي.
4- توجد فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التفاعل الاجتماعي ، وذلك لصالح القياس البعدي ”.
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التفاعل الاجتماعي في القياس البعدي ، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في التفاعل الاجتماعي.
نتائج الدراسة :-
1- وجود فروق بين القياسين (القبلي_البعدي) للمجموعة التجريبية في مهارات التواصل غير اللفظي لصالح التطبيق البعدي
2- توجد فروق جوهرية في التواصل غير اللفظيبين المجموعتين (التجريبيه _الضابطه) بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية
3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي_ التتبعى) في مهارات التواصل غير اللفظي
4- وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التفاعل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي
5- توجد فروق بين المجموعتين (التجريبية-الضابطة) فروق جوهرية في التفاعل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ، التي تلقت البرنامج الإرشادي .
6- عدم وجود فروق بين القياسين (البعدي_التتبعي) للأطفال التوحديين في المجموعة التجريبية.