Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية /
المؤلف
مهران، آلاء حفظــــى أحمـــد.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء حفظــــى أحمـــد مهــــــران
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / دعاء محمـــود زكي
مشرف / سامية لطفى الأنصارى
تاريخ النشر
206.
عدد الصفحات
334ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
4/2/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

مستخلص الدراسة
الباحثة : آلاء حفظى أحمد مهران
عنوان الدراسة:
أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية).
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية)
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من ثلاثة أطفال ، وتم تشخيص عينة الدراسة مزدوجي الإعاقة المزدوجة (السمعية البصرية) بعد عدد من التقييمات الطبية ، والوظيفية بواسطة مجموعة من الخبراء المصريين من خلال الملاحظة وتحليل التصوير المرئي .
أدوات الدراسة:
أولاً : إستمارة ملاحظة (إعداد الباحثة).
ثانياً: إستمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة).
ثالثاً: إستمارة تفاعل (إعداد الباحثة).
رابعاً:إستمارة تقييم مهارات الإدراك الحسي (إعداد الباحثة)
خامساً: برنامج لتنمية مهارات الإدراك الحسي (إعداد / تهاني منيب ، دعاء محمود ، آلاء حفظي ، 2015).
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية).
الكلمات المفتاحية:
مهارات الإدراك الحسي Sensory Perception Skills
مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية)children Deafblind