Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي باستخدام جداول النشاط المصور في تنمية بعض المهارات قبل المهنية وتعديل السلوكيات اللاتكيفية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
محمد ، احمد محمد جاد المولى .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد جاد المولى محمد
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / سيد ياسين التهامى
الموضوع
المهارات قبل المهنية. تعديل السلوك . السلوكيات اللاتكيفية .
تاريخ النشر
1/1/2013
عدد الصفحات
259 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي يقوم على استخدام جداول النشاط المصور، والكشف عن تأثير هذا البرنامج على تنمية بعض المهارات قبل المهنية وتعديل بعض أنماط السلوك اللاتكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.
وقد تحددت الدراسة الحالية بما يلي:
(أ‌)المنهج المستخدم: هو المنهج التجريبي، حيث يمثل البرنامج التدريبي باستخدام جداول النشاط المصور المتغير المستقل، في حين تمثل المهارات قبل المهنية وأنماط السلوك اللاتكيفي المتغيرين التابعين.
(ب‌)عينة الدراسة: تكونت العينة من (12) طفلاً وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة، تراوحت معاملات ذكائهم ما بين 40- 55، وأعمارهم الزمنية من 7- 10 سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) كل منها قوامها ستة أطفال.
المجموعة التجريبية: (6) أطفال (4 ذكور، و2 إناث).
المجموعة الضابطة: (6) أطفال (3 ذكور، و3 إناث).
(ج‌)الحدود المكانية للدراسة: تحددت الدراسة الحالية مكانيًا بعدة أماكن تم تطبيق إجراءات الدراسة خلالها، حيث تم تطبيق مقياس المهارات قبل المهنية، ومقياس السلوكيات اللاتكيفية على ست مدارس للتعرف على الخصائص السيكومترية لكل مقياس منهما، وهذه المدارس هي: مدرسة السيدة عائشة للتربية الفكرية، ومدرسة التربية الفكرية بطولون، ومدرسة التربية الفكرية بالفردوس، ومدرسة الوايلي للتربية الفكرية، والمدرسة التجريبية للتربية الفكرية بالعباسية، ومدرسة أحمد عرابي للتربية الفكرية، وتقع جميعها في محافظة القاهرة. في حين اقتصر تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة من الأطفال بمدرسة أحمد عرابي للتربية الفكرية.
(د‌)الحدود الزمنية للدراسة: استغرق تطبيق البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة خمسة أشهر خلال العام الدراسي 2011/ 2012م.
(هـ) أدوات الدراسة:
تطلب إجراء الدراسة الحالية إعداد وتطبيق مجموعة من الأدوات هي:
-مقياس المهارات قبل المهنية لذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. إعداد/ الباحث.
-مقياس السلوكيات اللاتكيفية لذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. إعداد/ الباحث.
-استمارة تقييم أداء الطفل لمهام معرفة مدلول الصور وتحديد مكانها على الصفحة. إعداد/ عادل عبد الله، 2002- أ.
-استمارة تقييم أداء الطفل لمهام الربط بين المجسمات والأشياء المتطابقة. إعداد/ عادل عبد الله، 2002- أ.
-استمارة تقييم أداء الطفل لمهام الربط بين الصور والمجسمات المتشابهة. إعداد/ عادل عبد الله، 2002- أ.
-البرنامج التدريبي باستخدام جداول النشاط المصور. إعداد/ الباحث.
وقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية بوجه عام فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية المهارات قبل المهنية المستهدفة، وأظهرت كذلك أهمية استخدام البرامج التدريبية -لاسيما السلوكية- في تعديل بعض السلوكيات اللاتكيفية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة، واستمرار أثر ذلك خلال فترة المتابعة بعد انتهاء البرنامج بشهر ونصف، ومن هنا يمكن القول أن الأطفال طوال فترة المتابعة قد حرصوا على أداء كثير من السلوكيات التي تم تدريبهم عليها واحتفظوا بها في الفصل والمدرسة والمنزل.
وانتهت الدراسة بتقديم عدة مقترحات، وتقديم بعض البحوث المستقبلية المقترحة ذات الصلة بموضعها.
* المصطلحات الأساسية بالدراسة:
1- البرامج التدريبية Training Programs
2- جداول النشاط المصور Picture activity schedules
3- المهارات قبل المهنيةPre-vocational Skills
4- تعديل السلوكBehaviour Modification
5- السلوكيات اللاتكيفيةMaladaptive Behaviours
6- الأطفال Children
7- الإعاقة العقلية المتوسطة Moderate Intellectual Disability