الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص إن محاولة السعي للنهوض بالعملية التعليمية وتحقيق تعليم أفضل أصبح رهناَ بتطبيق إدارة الجودة في مجال التعليم العام وذلك لمواجهة المتغيرات التي تجتاح العالم أجمع، وأيضاً لتحقيق طموحات المجتمع في ضوء ما شهده من تغييرات وكذلك لتحسين أوضاع العملية التعليمية والأنظمة القائمة، وبما أننا اليوم نرغب في تطوير التعليم والنهوض به وذلك من خلال تطبيق إدارة الجودة فإن هذا يتطلب الإلمام بمحاور الجودة كخطوة رئيسية في تحقيقها بمراحل التعليم. وتواجه مؤسسات التعليم قبل الجامعي بعض المعوقات لتحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية ويعتبر المعلم اساس التطوير وتحقيق هده الجودة كما أننا ادا نظرنا الى المنهج الدراسي نجد أنه لا يمثل امتدادا للرؤية المستقبلية التي تحقق الهدف المنشود، ومن جانب آخر نجد قصورا في تجهيز القيادات المدرسية الواعية التي تؤهل المؤسسة للحصول على الجودة والاعتماد، وأيضا كيفية توظيف الموارد المادية والبشرية والمشاركة المجتمعية لتحقيق الوصول الى التنمية المستدامة، وتنتمي هذه الدراسة إلي نمط الدراسات العلمية التحليلية بالاعتماد علي المنهج العلمي التحليلي واستبيان خاص بالسادة العاملين بإدارة غرب القاهرة التعليمية، وتوصلت الدراسة الي وجود تأثير جوهري للمحتوي العلمي للمنهج، واستراتيجيات التعلم، والوسائل التدريبية والتكنولوجية ، وعمليات التقييم كعناصر من عناصر الجودة الشاملة على التنمية المستدامة . |