Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري والإفادة منها في التشكيل الخزفي المعاصر /
المؤلف
السنبوك،أماني عبد النبي سيد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / أماني عبد النبي سيد احمد السنبوك
مشرف / سلوى أحمد محمود رشدى
مشرف / أمين قاسم أمين
مشرف / محمد علي عبده
الموضوع
الفنون الخزفية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
2/6/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
المفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري و الإفادة منها في التشكيل الخزفي المعاصر
إشتملت الرسالة علي خمسة فصول، هدفت إلي دراسة أهم المفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري وتطبيقها بإستخدام تقنيات التشكيل و المعالجة في فنون الخزف، كما هدفت الي الإستفادة من النظم التشكيلية لفن الخداع البصري في التشكيل الخزفي المعاصر.
الفصل الأول:
تناول خلفية البحث و مشكلة البحث التي تتلخص في التساؤل الآتي:كيف يمكن تحقيق المفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري في تشكيلات خزفية معاصرة ؟ كما هدف البحث الي الاستفادة من الالمفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري في التشكيل الخزفي المعاصر، ،و افترضت الباحثة انه يمكن تحقيق المفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري في التشكيلات الخزفية المعاصرة من خلال تقنيات التشكيل و المعالجة المميزة لفن الخزف، كما اشتمل الفصل علي أهمية و حدود ومنهجية البحث التي تعتمد علي المنهج الوصفي و التحليلي و التجريبي، كما اشتمل أيضا علي المصطلحات المتعلقة بموضوع البحث و الدراسات المرتبطة، و قد صنفت الباحثة هذه الدراسات علي النحو التالي:
اولا: دراسات تناولت الامكانيات التشكيلية و التعبيرية للفنون الخزفية ثانيا: دراسات تناولت العلاقة بين الخداع البصري و مجالات الفنون الأخري.

الفصل الثاني:
تناولت فيه الباحثة العوامل المؤثرة في عملية الخداع البصري من عوامل فسيولوجية و اخري سيكولوجية، كما تناولت الإدراك البصري و خصائصه و مظاهر ثبوت المدرك الحسي و نظرية الجيشطالت و القوانين التي تحكمها.
الفصل الثالث:
تناول هذا الفصل نشأة الخداع البصري، و مفهومه، و أنواعه، و دراسة بعض رواد هذا الفن، كما إشتمل علي دراسة العناصر و الصيغ التشكيلية المحققة للخداع البصري وتحليل نماذج مختارة من الأعمال الفنية لبعض فناني الخداع البصري.
الفصل الرابع:
تناولت الباحثة في هذا الفصل دراسة للخزف عبر التاريخ و دراسة التشكيل الخزفي و الذي ينقسم الي:
اولا: اساليب بناء الشكل الخزفي.
ثانيا: اساليب المعالجة السطحية.
الفصل الخامس:
تقوم فيه الباحثة بإجراء مجموعة من التجارب للحصول علي مجموعة لونية سواء لألوان البطانات الطينية أو الوان فوق الطلاء الزجاجي لاستخدامها في المعالجات السطحية بالإستفادة من المفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري لتنفيذ تشكيلات خزفية، كما قامت بعمل تجارب للحصول علي عجائن طينية بيضاء لاستخدامها في التشكيل و يلي ذلك التجربة البحثية التي تقوم بها الباحثة كما اشتمل هذا الفصل علي نتائج الفصل و التي ثبت بها إمكانية تحقيق المفاهيم التشكيلية لفن الخداع البصري في تشكيلات خزفية معاصرة و التي يتضح من خلالها تحقق هدف و فرض البحث ، و التوصيات التي يمكن الإستفادة منها في البحوث الاخري، يلي ذلك المراجع العربية و الإنجليزية، و الملخص العربي و الإنجليزي.