Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رمزية الألوان عند الشاعرة فروغ فرخزاد :
المؤلف
خاطر، منة الله محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله محمد محمد خاطر
مشرف / رملة محمود غانم
مشرف / ايمان علي عبد الرحيم
مناقش / رملة محمود غانم
مناقش / أبو بكر صالح النواوي
مناقش / عادل عبد المنعم سويلم
الموضوع
الشعر الإيراني.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
359 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
23/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - اللغات الشرقية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تتناول الدراسة : اللون في شعر فروغ فرخزاد ، دراسة وصفية ويهدف إلي احصاء التراكيب اللونية وبيان أهمية اللون وتوضيحه كعنصر من عناصر المشهد الشعري ويعد هذا البحث دراسة تتناول دلالات الألوان وإيحاءاتها
واعتمد هذا البحث علي المنهج الوصفي والتحليل النفسي وذلك من خلال ترجمة بعض أشعارها باللغة الفارسية في محاولة للأجابة علي الفرضيات وهي : كيفية توظيف الشاعرة للون ؟ و هل كان توظيفا شعريا خاصا يدل علي وعي الشاعرة بالطاقات التي تحملها الألوان والقدرة علي الإستفادرة منها ؟
وجاءت هذه الدراسة فتشمل علي قسمين :
الأول : هو الدراسة الموضوعية ، وتتكون من مقدمة وتمهيد وخاتمة وثلاثة فصول ، وينقسم كل فصل إلي مبحثين ، تناولت المقدمة التعريف بموضوع الدراسة وأهدافة ومنهجه وتساؤلات الدراسة ،ثم تناول التمهيد التعريف بالشاعرة وعصرها ونبذة عن مجموعاتها محور الدراسة ، ثم تناول الفصل الأول : رمزية الألوان المفردة في المبحث الأول الألوان المفردة الدافئة والمبحث الثاني الألوان المفردة الباردة ، تناول الفصل الثاني : رمزية الألوان المزدوجة في المبحث الأول ازدواجية الأبيض والأسود و المبحث الثاني ازدواجية الألوان المتناقضة والمتقاربة ، الفصل الثالث : رمزية الألوان المركبة في المبحث الأول تعدد الألوان المتقاربة والمبحث الثاني تعدد الألوان المتناقضة ثم تناولت الخاتمة أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة .
الثاني : قسم الترجمة : ترجمة منتخبات من النماذج اللونية من مجموعات (فروغ فرخزاد) الشعرية