Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخدمات التعليمية في منطقة تاجوراء- بليبيا :
المؤلف
التمتام، هيام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هيام محمد التمتام
مشرف / سعيد أحمد عبده
مشرف / الهادي سالم كشيدان
الموضوع
الخدمات التعليمية- جغرافيا- ليبيا.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تناولت هذه الدراسة ”الخدمات التعليمية في منطقة تاجوراء- بليبيا، دراسة في جغرافية الخدمات”، وذلك من خلال معرفة الخصائص الطبيعية والبشرية المؤثرة على العملية التعليمية، والتعرف على التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية، ومدى كفاءتها، ونفوذها وآفاقها المستقبلية حتى عام (2026م).
حيث اشتملت الدراسة على خمسة فصول سبقتها مقدمة وانتهت بخاتمة:
تناول الفصل الأول الخصائص الطبيعية والبشرية للمنطقة، من موقع، ومناخ، وتركيب جيولوجي، ومظاهر السطح، والتربة، ومصادر المياه، ودرس كذلك السكان، من حيث نموهم، وتوزيعهم، وكثافتهم، وتركيبهم، إضافةً إلى العمران والأنشطة الاقتصادية.
وناقش الفصل الثاني خدمات التعليم الأساسي ومدى كفاءتها بالمنطقة، حيث بدأ بدراسة تاريخ التعليم في منطقة الدراسة، والتعليم الأساسي من حيث العلاقة بين السكان وتلاميذ التعليم الأساسي، وتناول التوزيع الجغرافي لأعداد التلاميذ، والفصول، والمدارس، والمعلمين، إضافةً إلى معايير الكفاءة من حيث: كثافة الفصول ومتوسطها في المدرسة، وأيضاً متوسط التلاميذ داخل المدرسة، ومعدل تلميذ/ معلم، وكذلك معدل معلم/ فصل، وفترات استخدام المدارس، ومعدل ماتخدمه المدرسة من السكان.
واهتم الفصل الثالث بدراسة خدمات التعليم المتوسط والعالي، ومدى كفاءتها بالمنطقة، فبدأ بدراسة التعليم المتوسط من حيث العلاقة بين السكان وطلاب التعليم المتوسط، وأيضاً تناول التوزيع الجغرافي لأعداد الطلاب، والفصول، والمدارس، والمعاهد، والمعلمين، إضافة إلى دراسة التعليم العالي، من حيث معايير الكفاءة والمتمثلة في كثافة الفصول، ومتوسطها، وعدد الطلاب في المدرسة ومعدل طالب/ معلم، ومعدل معلم/ فصل، وفترات استخدام المدارس، ومعدل ماتخدمه المدرسة من السكان.
وركز الفصل الرابع على نفوذ خدمة المدارس لمرحلتي التعليم الأساسي والمتوسط، حيث درس العوامل المؤثرة على امتداد هذا النفوذ.
في حين تناول الفصل الخامس مستقبل الخدمات التعليمية، حيث اهتم بتقدير حجم السكان حتى عام (2026م)، وقدر أعداد الملتحقين بالعملية التعليمية واحتياجاتهم من المدارس، والفصول، والمعلمين.
وانتهت الدراسة بخاتمة ونتائج ومقترحات، إضافةً إلى المصادر والمراجع والملاحق.