Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المتغيرات المنبئة بالسلوك العدواني لدى كل من طالبات التعليم الإعدادي المهني وطالبات التعليم الإعدادي العام /
المؤلف
بيومي، إيناس محمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس محمد عبد الحميد بيومي
مشرف / فؤاده محمد على هدية
مشرف / سعدية السيد بدوي
الموضوع
الطلبة- آداب السلوك.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مقدمة
من المشاكل المشهودة بصفة مستمرة في البيئة المدرسية ، مشكلة السلوك العدواني لبعض الطلاب , حيث تتصف فئة معينة من الطلاب بالعدوانية ، ويظهر ذلك في صور عديدة من أمثلتها : الشجار بين الطلاب فيما بينهم والشتائم المتبادلة بينهم والاعتداء على بعضهم البعض , والتعرض للمعلم بالشتم غير الموجه أو الموجه و الاعتداء عليه ماديا في جسده أو ممتلكاته , والتعرض للإدارة المدرسية , وتعتبر هذه المشكلة مشكلة خطيرة لما يكون لها من دور في منع سير العملية التربوية على وجهها الصحيح . وظهر ذلك جليا في الآونة الأخيرة من خلال الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت موضوع السلوك العدواني .
مشكلة الدراسة
انبثقت مشكلة الدراسة الحالية من تفاقم ظاهرة السلوك العدواني بشكل متزايد وذلك من خلال زيارات الباحثة لبعض المدارس الإعدادية وبسؤال المختصين والقائمين على العملية التعليمية وجدت أن السلوك العدواني يعتبر من أهم المشكلات السلوكية التي يتعرض لها الأطفال بصفة عامة في هذه المرحلة والإناث بصفة خاصة.
أهمية الدراسة
تفيد في معرفة حجم واتجاه العلاقة بين السلوك العدواني وكل من الإحباط والقلق وصورة الذات وأساليب المعاملة الوالدية والمجاراة الاجتماعية . وتدرس شريحة مهمة في المراحل التعليمية وهي التعليم الإعدادي المهني.
أهداف الدراسة
معرفة حجم واتجاه العلاقة بين السلوك العدواني وكل من الإحباط والقلق وصورة الذات وأساليب المعاملة الوالدية بين طالبات مدارس التعليم الإعدادي بصفة عامة والمهني بصفة خاصة .
فروض الدراسة
الفرض الأول
توجد علاقة موجبة بين السلوك العدواني وكل من القلق والإحباط وأساليب الرفض والإهمال الوالدى.
الفرض الثاني
توجد علاقة سالبة بين السلوك العدواني وكل من صورة الذات الموجبة وأساليب القبول الوالدى
الفرض الثالث
لا توجد علاقة بين السلوك العدواني والمجاراة الاجتماعية.
الفرض الرابع
تنبئ المتغيرات النفسية والاجتماعية محل الاهتمام بالسلوك العدواني .
الفرض الخامس :
توجد فروق في درجة السلوك العدواني بين طالبات المدارس الإعدادية المهنية والإعدادية العامة باختلاف الصفوف الدراسية.
الفرض السادس :
توجد فروق بين طالبات التعليم المهني وطالبات التعليم الإعدادي العام في درجة العدوان
الفرض السابع :
توجد فروق طالبات التعليم المهني وطالبات التعليم الإعدادي العام في المتغيرات المنبئة بالعدوان
المنهج المستخدم
سوف تستخدم الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي المقارن في معرفة درجة السلوك
العدواني لدى طالبات مرحلة التعليم الإعدادي المهني وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية
والاجتماعية ومقارنته بطالبات مدرس التعليم الإعدادي العام .
أدوات الدراسة
استخدمت الباحثة عددا من المقاييس في الدراسة وهي مقياس السلوك العدواني ومقياس الإحباط ومقياس لصورة الذات ومقياس القلق ومقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء ومقياس المجاراة الاجتماعية .
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من 600 طالبة مقسمة على 300 طالبة من مدارس الإعدادي المهني (100 من الصف الأول و100 من الصف الثاني و100 من الصف الثالث ) 300 طالبة من مدارس الإعدادي العام ( 100 من الصف الأول و100 من الصف الثاني و100 من الصف الثالث )
المعالجات الإحصائية
1 - معاملات الانحدار
2 - معاملات الارتباط
3 - تحليل التباين
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن أن كل من المتغيرات ( القلق والإحباط ومفهوم الذات والمجاراة والمعاملة الوالدية) ذات تأثير إيجابي على السلوك العدواني.