Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القبول/الرفض الوالدي وعلاقته بالسلوك اللاتوافقي :
المؤلف
متولي، نبيل محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نبيل محمد حسن متولي
مشرف / أحمد مصطفي العتيق
مشرف / حسين صلاح الدين البنهاوي
مناقش / أحمد مصطفي العتيق
مناقش / قدري محمود حفني
مناقش / فؤادة محمد علي هدية
الموضوع
الأطفال- علم النفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - الدراسات والبحوث البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

مقدمة:
تعتبر الأسرة هي البيئة الأولي والاساسيه التي يعيش فيها الفرد وقد أكد العلماء على أهمية دور الأسرة في حياة الأبناء حيث تلعب العلاقة التي تنشأ بين الوالدين والأبناء وطريقة معاملتهم لهم دورا هاما في تشكيل شخصياتهم وتوافقهم النفسي والاجتماعي
وتعتبر عملية التنشئة الاجتماعية من أولي العمليات الاجتماعية processes social ومن اخطرها شانا في حياة الفرد لانها الدعامه الاولي التي ترتكز عليها مقومات الشخصية فالفرد يولد غير قادر علي ممارسة اى شئ ولا علي معرفة اى شئ في واقعه المعاش وتتولي التربية من خلال الوعي العام لدى الفرد بالحياة والكون والعالم الا ان هذه العملية لا تتم في فراغ ولكن في اطار زماني ومكاني محدد.
ونظرا لذلك اراد الباحث التاكد من وجود علاقة بين القبول الوالدى وبين السلوك اللاتوافقي وبين الرفض الوالدى والسلوك اللاتوافقي لدى كل من أطفال SOS وأطفال الاسر العاديه
حيث يعيش أطفال (SOS) في رعاية ام بديله foster mother تحنو على الابناء ويتم تدريبها بعنايه شديدة وهى متفرغه لرعاية الابناء وليس لها ارتباطات عائليه ويشبه نظام الاسر بقرى الأطفال (SOS) نظام الاسر الطبيعية حيث يعتبر مدير القرية الاب الروحى لجميع أطفال القرية
ثانيا:مشكلة الدراسة The Problem Of The Study
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الإجابة علي التساؤلات الآتية:
1- هل توجد علاقة بين إدراك الأطفال للرفض الوالدى (من قبل الأب والأم) والسلوك اللاتوافقي لدى أطفال الأسر العادية ؟
2- هل توجد علاقة بين إدراك الأطفال للرفض الوالدي (من قبل الأب والأم )والسلوك للاتوافقي لدى الأطفال ((SOS؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال (SOS)وأطفال الأسر العادية في مدى إدراكهم للقبول والرفض الوالدي ؟
4- هل توجد فروق ذات دالة إحصائية بين أطفال (SOS)وأطفال الأسر العادية في درجات السلوك اللاتوافقي ؟
ثالثا: أهمية الدراسة The Importance Of The Study
ترجع أهمية الدراسة إنها تتناول مرحلة الطفولة وقطاع الطفولة يمثل 40%من إجمالي سكان المجتمع المصري كما ترجع أهمية الدراسة إنها تتناول أطفال ((SOSودراسة السلوك اللاتوافقي لديهم حيث لم تتعرض دراسة عربية أو أجنبية في حدود علم الباحث لدراسة السلوك اللاتوافقي لدى أطفال (SOS ) ومقارنتهم بأطفال عاديين .
رابعا : أهداف الدراسة the aims of the study
أهداف نظرية
1- التعرف على الفروق بين أطفال SOS وأطفال الأسر العادية في مدى إدراكهم للقبول والرفض كذلك التعرف على الفروق بينهم في درجات السلوك اللاتوافقي
2- التحقق من فرضيات نظرية القبول والرفض الوالدي لرونر Rohnert 1984
أهداف تطبيقية:
1- تنبيه المتخصصون في العلاج السلوكي والمعرفي لتعديل بعض السلوكيات اللاتوافقية لدى الأطفال
2- إلقاء الضوء على أوضاع الأطفال في (SOS) بما يساعد في تقديم رعاية أفضل لهم.
خامسا:- فروض الدراسة the hypothesis of the study
1- توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين إدراك الأطفال للرفض ألوالدي من (قبل الأب والأم) والسلوك اللاتوافقي لدى أطفال SOS.
2- توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين إدراك الأطفال للرفض الوالدي من قبل (الأب و الأم) والسلوك اللاتوافقي لدى أطفال الأسر العادية .
3- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين إدراك الأطفال للقبول /الرفض الوالدي (من قبل الأب والأم ) بين أطفال SOS وأطفال الأسر العادية.
4- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين أطفال((SOSوأطفال الأسر العادية في درجات السلوك اللاتوافقي .
سادسا :عينة الدراسة The Sample Of The Study
تكونت عينة الدراسة من 100طفل وطفلة منهم 50 طفل من أطفال الاسر العادية منهم 25ذكور ,25 اناث ,50طفلا من أطفال ((SOS منهم 25ذكور و25اناث وراعى الباحث ضرورة التجانس بين افراد العينة في
1- السن
2- المستوى الاجتماعي
3- المستوى التعليمي
4- عدد افراد الاسرة
5- عدم وجود اعاقات ظاهرة
سابعا : أدوات الدراسة The Tools Of The Study
1- مقياس السلوك اللاتوافقي للأطفال اعداد الباحث 2015
2- استبيان القبول /الرفض الوالدي لرونر 1984تعريب وتقنين د/ممدوحة سلامة 1986
ثامنا:- نتائج الدراسة
1- وجود علاقة ارتباطيه موجبة وذات دالة إحصائية بين إدراك الأطفال للرفض الوالدي من (قبل الاب الام )والسلوك اللاتوافقي لدى أطفال SOSوهي معاملات ارتباط ذات دلالة احصائية بأحتمال 99%.
2- وجود علاقة ارتباطيه موجبة وذات دلالة إحصائية بين إدراك الأطفال للرفض ألوالدي من ]من قبل الأب وألام[والسلوك اللاتوافقي لدي أطفال الأسر العادية وهي معاملات ارتباط ذات دلالة إحصائية بأحتمال99%.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أدراك الأطفال للقبول /الرفض ألوالدي من قبل الأب والأم [لدي أطفال SOSوأطفال الأسر العادية عند أي من مستويات الدلالة 0.01 , 0.05 , 0.001.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات السلوك اللاتوافقي بين كل من أطفال الأسر العادية وأطفال (SOS).