Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لأمهات الأطفال التوحديين لاستخدام برنامج ”PECS” في تنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفالهن /
المؤلف
محمد، عمرو محمد إسماعيل.
الموضوع
الاطفال، علم نفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
908 ص. ؛
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية -
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 16

from 16

Abstract

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لأمهات الأطفال التوحديين لاستخدام برنامج ”PECS” في تنمية مهارات تطبيق نظام التواصل بتبادل الصور لدى الأمهات، وبعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفالهن، وتكونت عينة الدراسة من (10) أمهات وأطفالهن التوحديين بمركز رحمة لذوي الاحتياجات الخاصة بدمياط، وقُسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين (5) أمهات وأطفالهن كمجموعة تجريبية و(5) أمهات وأطفالهن كمجموعة ضابطة، طُبق على الأطفال بالمجموعتين مقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال التوحديين، بينما طُبق على أمهات المجموعتين قائمة تقدير مهارات تطبيق نظام التواصل بتبادل الصور ”PECS” قبل وبعد المعالجة والتي تمثلت في استخدام نظام التواصل بتبادل الصور ”PECS” من قبل الأمهات لتنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفالهن، وقد استغرق التطبيق (46) جلسة، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في مقياس مهارات التواصل غير اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد؛ وقائمة تقدير مهارات تطبيق نظام التواصل بتبادل الصور ”PECS؛ والبرنامج التدريبي، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لأمهات الأطفال التوحديين لاستخدام ”PECS” في تنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفالهن، حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أمهات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات تطبيق نظام التواصل بتبادل الصور ”PECS” لصالح المجموعة التجريبية، ولصالح التطبيق البعدي للأمهات المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التواصل غير اللفظي لصالح المجموعة التجريبية، ولصالح التطبيق البعدي لأطفال المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة التأثير الإيجابي للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات تطبيق نظام ”PECS” لدى الأمهات بلغ حجم الأثر (0,997)، بينما بلغ حجم الأثر في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال (0,947) وهو تأثير إيجابي كبير.