Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”الثقافة الاستهلاكية وأثرها على القيم الاجتماعية” دراسة ميدانية على عينة من مراكز التسوق في محافظة القاهرة ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الفلسفة و الاجتماع .
المؤلف
مصطفى ، هبه الله مصطفى محمد .
هيئة الاعداد
باحث / هبه الله مصطفى محمد مصطفى
مشرف / أحمد أنور محمد
مشرف / فريال حسن خليفة
مناقش / محمد مصطفى الشعبيني
مناقش / مصطفى مرتضى علي محمود
الموضوع
ثقافة الاستهلاك القيم الاجتماعية مراكز التسوق
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
283 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
2/12/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الفلسفة و الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

مستخلص الرسالة :
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الثقافة الاستهلاكية على القيم الاجتماعية لمرتادي مراكز التسوق داخل المجتمع المصري. وذلك بإستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عدد من مرتادي مراكز التسوق ذوي الخصائص الاجتماعية والاقتصادية المختلفة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن استهلاك الفرد لنوعية معينة من السلع تكسبه رموزا تميزه عن الآخرين. حيث أكدت الدراسة على الدور الرمزي الذي يلعبه استهلاك السلع. فقد ارتبط استهلاك سلع معينة بتراكم رصيدا رمزيا يعبر عن المكانة الاجتماعية. كما أثبتت أن الاستهلاك يعمل على تراكم رأس المال الاجتماعي لدى الفرد من خلال تدعيم العلاقات الاجتماعية القائمة على التعاون والألفة مع الأسرة والأصدقاء والأقارب. وأخيراً أثبتت الدراسة وجود العديد من الآليات والعوامل التي تستخدمها مراكز التسوق كوسيله لجذب المستهلكين وترسيخ الثقافة الاستهلاكية لديهم. وأهمها التخفيضات, وأسلوب عرض السلع الجيد, ودخول المسابقات والسحب على الهدايا, والإعلانات من خلال الصحف والمجلات والتلفزيون والانترنت. وقد أدى ذلك إلى انتشار بعض القيم السلبية في المجتمع المصري كقيم المظهرية والحظوظية والاسراف والتبذير وحب التملك.
الكلمات المفتاحية: ثقافة الاستهلاك - القيم الاجتماعية - مراكز التسوق.