Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض فنيات العلاج النفسي الإيجابى فى خفض حدة الأعراض الاكتئابية لدى عينة من المراهقات ./
الناشر
عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عباس ،زهراء على محمد .
هيئة الاعداد
باحث / الزهراء على محمد عباس.
مشرف / عادل أحمد عز الدين الأشـــول
مشرف / سميرة محمـد إبراهيـم شند
مناقش / رشاد على عبد العزيز موسى
مناقش / محمــد إبراهيــم عيـــــــد
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
230 ص ,
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
3/2/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 5

from 5

المستخلص

هدف الـدراسة:تهـدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فاعلية بعض استرايجيات العلاج النفسي الإيجابي والمتمثلة في ” فنيات السرد- أنشطة التدفق- تنمية الأمل - ممارسة الامتنان ” في خفض حدة الأعراض الإكتئابية لدى عينة من المراهقات 0
أهمية الدراسـة:تتضح أهمية الدراسة الحالية في شقيها النظري والتطبيقي على النحو التالي:
1- تركز هذه الدراسة في شقها النظرى على تفسير ظاهرة الأعراض الاكتئابية كأحد أهم الإضطرابات النفسية التى تصيب الفتيات المراهقات، وإلقاء المزيد من الضوء حول مفهوم الإكتئاب، أسبابه، أعراضه، ولاسيما لدى المراهقين والمراهقات0
2- أما الشق التطبيقي فيتمثل في برنامج العلاج النفسي الإيجابي بفنياته المختلفة والمتمثلة في ”فنيات السرد- تنمية الأمل - انشطة التدفق- ممارسة الامتنان” والذى يمكن أن يحقق نتائج ايجابية في خفض حدة الاعراض الاكتئابية لدى عينة من المراهقات ، وكذلك يمكن أن يستفيد منه الإخصائيين النفسيين والمربين في مساعدة المراهقات على التخلص من هذه الأعراض الاكتئابية 0
فروض الدراسة:
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الاكتئاب والدرجة الكلية في اتجاه التطبيق البعدي .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الاكتئاب والدرجة الكلية في اتجاه المجموعة التجريبية
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الاكتئاب والدرجة الكلية .
منهج الدراســة:تستخدم الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى كما هو محدد بالمتغير المستقل (البرنامج) والمتغير التابع (الأعراض الاكتئابية) مع ضبط المتغيرات الوسيطة كالنوع والعمر الزمني وأعراض الاكتئاب و المستوى الاجتماعي الاقتصادي ، بهدف التعرف على مدى فاعلية بعض استراتيجيات العلاج النفسي الإيجابي” فنيات السرد- تنمية الأمل- أنشطة التدفق- ممارسة الامتنان” في خفض حدة الأعراض الاكتئابية لدى عينة من المراهقات.
عينــة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من عينة كلية قوامها (200) فتاة وحدث تسرب في العينة حتى وصلت إلى (185) فتاه من المراهقات من المدارس الثانوية للبنات بمحافظة ”بورسعيد”، تتراوح اعمارهن ما بين (17:15) سنة وقد تم تطبيق مقياس الاكتئاب عليهن ، ثم اختيار (40) فتاة ممن حصلن على أعلى الدرجات على مقياس الأعراض الاكتئابية، ثم تم تطبيق مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي واختيار (20) فتاة من نفس المستوى الاقتصادي الاجتماعي وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين (10) فتيات كمجموعة تجريبية، (10) فتيات كمجموعة ضابطة من مدرسة بورفؤاد الثانوية التجارية بنات .
أدوات الدراسة:
1)مقياس الأعراض الاكتئابية. إعداد:فتحي مهدي نصر2009، تعديل: الباحثة
2)برنامج العلاج النفسي لإيجابي. إعداد: الباحثة
3)مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي. إعداد: عبد العزيز الشخص2006
الأسالــيب الإحصـــائية:
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
الاختبارات البارامترية :
1- أسلوب التحليل العاملـي Factorial Analysis .
2- معادلة الثبات ( ألفا كرونباخ ) Cronbach Alpha .
3- اختبار (ت) t - test.
4- المقارنة الطرفية.
5- التجزئة النصفية.
الاختبارات اللابارامترية:
1- اختبار ”مان ويتنى”Mann-Whiteny U- test لدلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين.
2- اختبار ”ويلكوكسون” The Wilcoxon testلدلالة الفروق بين مجموعتين مرتبطتن.
نتائج الدراســة
أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج العلاج النفسي الإيجابي في خفض حدة الأعراض الاكتئابية لدى عينة من المراهقات. وأتضح ذلك في دلالة الفروق بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية و أفراد المجموعة الضابطة في اتجاه المجموعة التجريبية . كما اتضح في دلالة الفروق بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي. وظهر من النتائج أيضاً احتفاظ أفراد المجموعة التجريبية على المكتسبات الإرشادية المتمخضة عن تطبيق البرنامج كما تبين من دلالة الفروق بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي ؛ حيث لم يكن هناك فروقاً بين القياسين .