Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي للأمهات والمعلمين لمواجهة إساءة معاملةالأطفال الصم وتحسين تفاعلهم الاجتماعي .
الناشر
جامعة عين شمس . كليةالتربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
قطب ، رحاب أحمد علي اسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / رحاب أحمد علي اسماعيل قطب
مشرف / عبدالعزيز السيد الشخص
مشرف / أمين صبري نور الدين
مناقش / عبد الرحمن سليمان
مناقش / عبد العزيز الشخص
الموضوع
إساءة معاملةالأطفال الصم
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
290 ص . ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
5/11/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

مشكلة الدراسة :
إلي أي حد يمكن أن يُسهم برنامج تدريبى مقدم للأمهات والمعلمين في الحد من إساءة معاملة الأطفال الصم و تحسين تفاعلهم الاجتماعي ؟
هدف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث أثر إعداد برنامج تدريبى مقدم للأمهات ومعلمى الأطفال الصم لمواجهة إساءة معاملتهم وأثر ذلك على تحسين تفاعلهم الاجتماعى .
أهمية الدراسة :
يمكن إيجاز أهمية الدراسة الحالية على المستويين النظرى والتطبيقى على النحو التالي :
الأهمية النظرية :
1-إلقاء الضوء على مشكلة إساءة معاملة الأطفال الصم من حيث ماهيتها وأسبابها وكيفية حدوثها والآثار السلبية المترتبة عليها.
2-توفير مزيد من المعلومات حول أساليب المعاملة الوالدية والمدرسية التي تعرض الأطفال الصم للإساءة .
3-توفر الدراسة الحالية مزيداً من المعلومات للأمهات حول طرق التواصل مع الأطفال الصم
4-إلقاء الضوء على الأساليب التربوية التى يمكن للمعلمين تطبيقها مع الأطفال الصم لتحسين تفاعلهم الاجتماعى مع أقرانهم العاديين والصم .
الأهمية التطبيقية :
1- قد تسهم الدراسة الحالية في الحد من إساءة المعاملة التى يتعرض لها الأطفال الصم
2-قد تسهم الدراسة الحالية في تحسين التفاعل الاجتماعى للأطفال الصم مع جميع المحيطين بهم .
3 - قد تسهم الدراسة الحالية في مساعدة الأمهات والمعلمين على تغيير أساليب معاملتهم للأطفال الصم.
4- قد تسهم الدراسة الحالية في مساعدة معلمى الأطفال الصم على تحسين التفاعل الاجتماعى مع أقرانهم العاديين والصم .
5-تصميم برنامج تدريبى يتضمن استخدام العديد من الأنشطة المنوعة ، وفنيات لتعديل طرق وأساليب معاملة الأمهات والمعلمين للأطفال الصم ، مما قد يسهم فى تحسين التفاعل الاجتماعى للأطفال الصم ، والحد من إساءة معاملتهم .
فروض الدراسة :
1-توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس إساءة معاملة الأطفال الصم لصالح المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس إساءة معاملة الأطفال الصم و الدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
3-لا توجد فروق داله احصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس إساءة معاملة الأطفال الصم في القياسين البعدي والتتبعي.
4-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياسى التفاعل الاجتماعى بعد تطبيق البرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية .
5-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدى على مقياس التفاعل الاجتماعى صورة الأمهات لصالح القياس البعدى.
6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأمهات فى القياس البعدى ومتوسطات رتبهم بعد شهر من المتابعة على مقياسى التفاعل الاجتماعى صورة الأمهات.
7-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من المعلمين ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة من المعلمين على مقياسى التفاعل الاجتماعى بعد تطبيق البرنامج لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
8-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية (من المعلمين) في القياس القبلى والقياس البعدى على مقياسى التفاعل الاجتماعى لصالح القياس البعدى.
9-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من المعلمين فى القياس البعدى ومتوسطات رتبهم بعد شهر من المتابعة على مقياسى التفاعل الاجتماعى.
منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة المنهج التجريبى ، حيث يعد برنامج البرنامج التدريبى المستخدم لكل من الأمهات والمعلمين ( متغير مستقل) ، وتعد مواجهة السلوكيات المسيئة التى تحدث للأطفال الصم بالمرحلة الابتدائية وتحسين تفاعلهم الاجتماعى (متغيرات تابعة).
عينة الدراسة :
تكون عينة هذه الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال الصم وامهاتهم ومعلميهم ، والذين تتراوح اعمارهم الزمنية ما بين(9-12) عاماً تم تقسيمهم الى ست مجموعات كما يلى :
المجموعة التجريبية الأولى (10) اطفال صم
المجموعة التجريبية الثانية (10) امهات
المجموعة التجريبية الثالثة (5) معلمين
المجموعة الضابطة الاولى (10) اطفال صم
المجموعة الضابطة الثانية (10) امهات
المجموعة الضابطة الثالثة (5) معلمين
حيث تمت المجانسة بين أفراد هذه المجموعات فى العمر الزمنى ، والمستوى التعليمى ،ودرجة الفقد السمعى ، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى ، ومستوى الذكاء.
أدوات الدراسة :
1- مقياس تقدير إساءة معاملة الأطفال الصم (عبد العزيز الشخص وأمين صبرى ورحاب أحمد،2013) .
2-مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال الصم (رأي الأم والمعلم إعداد: الباحثة2013) .
3- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد: عبدالعزيز الشخص 2014).
4- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد :عبدالعزيز الشخص2013).
5- مقياس إستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الرابعة تعريب لويس كامل مليكة ،1998).
6-برنامج تدريبى لأمهات ومعلمي الاطفال الصم الذين تعرضوا لإساءة المعاملة لمواجهتها وتحسين تفاعلهم الاجتماعى إعداد: الباحثة2013) .
الأساليب الإحصائية :
تم إستخدام الاساليب التالية فى تحليل بيانات الدراسة :
1- معادلة الفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس.
2- معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلى .
3- اختبار مان وتنى Mann - Whitney للكشف عن دلالة الفروق بين المجموعتين المستقلتين
4- اختبار ويلكوكسن Wilcoxon Test للكشف عن دلالة الفروق للمجموعات المترابطة نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها ، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى المقدم للأطفال وأمهاتهم ومعلميهم لمواجهة إساءة معاملتهم وأثره فى تحسين تفاعلهم الاجتماعى .