Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء برنامج للارتقاء الرياضى والمهنى لمعلم رياضيات المرحلة الأساسية فى الرياضيات المتجددة وأثره على تنمية الابتكار التدريسى /
المؤلف
صـاوى، يحـيى زكـريا.
هيئة الاعداد
باحث / يحـيى زكـريا صـاوى
مشرف / نظله حسن أحمد خضر
مشرف / محمد أمين المفتى
مناقش / محمد أمين المفتى
الموضوع
الرياضيات- طرق تدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى بناء برنامج للارتقاء الرياضى و المهنى لمعلم رياضيات المرحلة الأساسية فى الرياضيات المتجددة و الكشف عن فاعليته فى تنمية الابتكار التدريسى لدى معلمى رياضيات المرحلة الأساسية.
ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء برنامج فى الرياضيات العصرية المتجددة و استراتيجيات التدريس الحديثة و أحد البرمجيات التفاعلية الديناميكية. حيث تم تحديد بعض موضوعات الرياضيات العصرية التى تساعد المعلمين على تنمية العقلية الرياضية الابتكارية لديهم بما يتناسب مع تقديم الرياضيات المدرسية بروح و خصائص الرياضيات العصرية، كما تم تحديد بعض استراتيجيات التدريس الحديثة المناسبة للمرحلة الأساسية و اختيار أحد البرمجيات التفاعلية الديناميكية و التى تُسهم بصورة فعّالة فى تعزيز تعليم مادة الهندسة، و ذلك عن طريق دراسة مجموعة من الكتب و بعض مواقع الانترنت المهتمة بالرياضيات العصرية المتجددة، والاستراتيجيات الحديثة و البرمجيات الديناميكية التفاعلية. و اشتمل البرنامج على أربع وحدات و هم هندسة الفراكتال، و المنطق الفازى، و استراتيجيات التدريس الحديثة، و مقدمة حول برنامج Geometry’s Sketchpad، و تم تدريس البرنامج بطرق تدريس متعددة منها الاكتشاف، و التعلم التعاونى، و المناقشة.
وتكونت عينة البحث من (21) معلماً من معلمى المرحلة الإعدادية بإدارة حدائق القبة التعليمية، و اتبع الباحث منهج بحث المجموعة الواحدة من خلال تطبيق أدوات القياس قبلياً على مجموعة البحث ثم تدريس البرنامج المقترح لهم ثم تطبيق أدوات القياس بعدياً على نفس المجموعة، و بتجميع البيانات و تطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيق القبلى و البعدى لمجموعة التجربة النهائية فى الاختبار التحصيلى للرياضيات العصرية المتجددة لصالح التطبيق البعدى.
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيق القبلى و البعدى لمجموعة التجربة النهائية فى الاختبار الآدائى لاستراتيجيات التدريس الحديثة لصالح التطبيق البعدى.
3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيق القبلى و البعدى لمجموعة التجربة النهائية فى الاختبار المهارى لبرنامج Geometry’s Sketchpad لصالح التطبيق البعدى.
4. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التطبيق القبلى و البعدى لمجموعة التجربة النهائية فى مقياس الابتكار التدريسى لصالح التطبيق البعدى.