Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Motivational Interviewing Strategy: Its Effect on University Nursing Students’Assertiveness \
المؤلف
Nosir, Fatma Ata Abd El-Salihen.
هيئة الاعداد
باحث / Fatma Ata Abd El-Salihen Nosir
مشرف / Sorayia Ramadan Abd El Fatah
مشرف / Ghada Mohamed Mourad
مشرف / Mahmoud Mamdouh El-Habibi
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
273p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التطبيقي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - التمريض النفسى والصحة النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 273

from 273

Abstract

الحزم هو سلوك الشخصية التي تعزز المساواة في العلاقات الإنسانية من خلال مساعدة الأفراد للتعبير عن حقوقهم والأفكار والمشاعر مع الاعتراف واحترام حقوق الآخرين .الممرضة تحتاج إلى أن تكون حازمة لتطوير المهنة التي تسمح للممرضة العمل مع المرضى وأعضاء الفريق الصحي بالإعراب عن مشاعر صادقة بشكل مريح ودون القلق لا مبرر له.
التدريب على الحزم يعلم المهارات التي تمكن الطلاب التعامل مع المواقف الشخصية والاجتماعية والمهنية الصعبة بطريقة لا تنتهك حقوقهم. يشير الحزم الى المهارات الاجتماعية التي يتم التركيز فيها على قدرة التعبير عن المشاعر الإيجابية والسلبية في سياق التعامل مع الآخرين دون معاناة و يترتب على ذلك تعزيز العلاقات الاجتماعية.
المقابلات التحفيزية هو التوجيه، وأسلوب المشورة التي تركز على الفرد لتغيير السلوك من خلال مساعدة الافراد على استكشاف وحل التناقض.
الهدف من الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم إستراتيجية المقابلات التحفيزية وتأثيرها على الحزم لدى طلاب التمريض الجامعيين.
و يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال:-
1.تقييم الحزم لدى طلاب التمريض.
2.تطبيق برنامج ارشادى خلال المقابلات التحفيزية لتحسين الحزم لدى الطلاب التمريض.
3.تقيم تاثيرهذا البرنامج على الحزم لدى الطلاب التمريض.
فرضية البحث:
تفترض هذه الدراسة انه باستخدام استراتيجية المقابلات التحفيزية سيكون لها تاثير ايجابي على الحزم لدى الطلاب التمريض الجامعيين.
تصميم البحث:
هى دراسة شبة تجربية تم استخدامها لتحقيق الهدف من الدراسة.
طرق وخطوات البحث:
سيتم وصفه على النحو التالي:
1-التصميم الفني.
2-التصميم الاجرائي.
3-التصميم الاداري.
4-التحليل الاحصائي.
1-التصميم الفني:
هذه المرحلة تحتوي على مكان البحث وعينة البحث وادوات وطرق جمع البيانات.
مكان البحث:
تم اجراء الدراسه فى قسم التمريض النفسي والصحة النفسية – كلية التمريض – جامعة عين شمس.
عينة البحث:
اشتملت عينة الدراسة على عدد 60 طالب وطالبه من المجموع الكلي 96 طالب وطالبه من طلاب الفرقة الرابعة – الترم الثاني – قسم التمريض النفسي والصحة النفسية بكلية التمريض – جامعة عين شمس أثناء العام الجامعي 2012-2013 .
أدوات وطرق جمع البيانات:
أ‌-استمارة المقابلة الشخصية:
تحتوى على بعض الخصائص الشخصية والاجتماعية وقد تم تصميم هذه الأستماره بواسطه الباحثه لجمع المعلومات التالية: السن- الفرقة الدراسية - دخل الأسرة- الترتيب بين الاخوة ... الخ.
ب‌-مقياس توكيد الذات:
تم تصميم هذا المقياس بمعرفة الباحثة بعد مُرَاجَعَة المراجع العلمية الحديثة في سلوك الحزم لتقييم مستوى الحزم بين طلاب التمريض، وكانت تحتوي على (60) بند وتم تجميعها تحت (6) فئات.
-الفئة الأولى: الوعي الذاتي.
-الفئة الثانية: التعبير عن الذات.
-الفئة الثالثة: احترام الذات.
-الفئة الرابعة: المهارات التفاعلية.
-الفئة الخامسة: المواقف المهنية.
-الفئة السادسة: مهارات حل المشاكل.
ت‌-مقياس الاستعداد للتغيير:
تم تصميم هذا المقياس بمعرفة الباحثة ومسترشدة الى (Rollnick et al., 1992) لقياس الاستعداد للتغيير فيما يتعلق بمستوى الحزم بين طلاب التمريض .صمم الباحث المقياس الثلاثة ”الوعي الذاتي، والمهارات التفاعلية، ومهارات حل المشاكل” فيما يتعلق الاستعداد للتغيير. وقد تم تصميم الاستبيان الأصلي لقياس استعداد لتغيير مشكلة ادمان الكحوليات.
نتائج الدراسة:
1.58% من طلاب التمريض ’في الفئة العمرية 20 -23 سنة وتمثل نسبة الإناث اكثر من نصف العينة في هذه الدراسة و 81% يعيشون في المناطق الريفية.
2. وكانت كل عائلات طلاب التمريض تعيش فى الأسر النووية وجميعهم يعيشون مع الوالدين , و46.7 من تعليم الاب تعليم اساسي وحوالي 58% دخل الاسرة كافي
3.هناك فروق ذات دلالة إحصائية عالية قبل وبعد تطبيق إستراتيجية المقابلات التحفيزية من الدرجة الكلية للسلوك الحزم لدى طلاب التمريض.
4.هناك فروق ذات دلالة إحصائية عالية قبل وبعد تطبيق مقياس الاستعداد للتغيير فيما يتعلق بمستوى الحزم بين طلاب التمريض المقياس فيما يتعلق بي المقياس الثلاثة ”الوعي الذاتي، والمهارات التفاعلية، ومهارات حل المشاكل”.
5.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية و الوعى الذاتي لطلاب التمريض فيما عدا تعليم الاب بينما يوجد فرق ذات دلالة إحصائية من قبل تعليم الاب.
6.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية و التعبير عن الذات لطلاب التمريض.
7.هناك فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين الخصائص الديموجرافية و مهارات التفاعلية لطلاب التمريض فيما يتعلق بي دخل الاسرة, بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية من قبل النوع و مستوى التعليم ما قبل الجامعي.
8.يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية و المواقف المهنية لطلاب التمريض من قبل النوع ودخل الاسرة.
9.يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية و مهارات حل المشاكل لطلاب التمريض من قبل النوع ودخل الاسرة.
الخلاصة:
في ضوء فرضية و نتائج الدراسة الحالية يمكن نلخص ما يلي:
أن استخدام استراتيجية المقابلات التحفيزية له تأثير إيجابي على الحزم لدى طلاب التمريض الجامعيين وهناك فرق ذو دلالة إحصائية عالية قبل وبعد تطبيق إستراتيجية المقابلات التحفيزية من الدرجة الكلية للسلوك الحزم لدى طلاب التمريض.
التوصيات:
وفيما يلي التوصيات الرئيسية المستخلصة من هذا البحث:
التعليم
•ادراج مفهوم الحزم في مناهج التمريض على جميع المستويات في تعليم التمريض.
•اعداد برامج دورية تدريبية طلاب التمريض لاخذ مفهوم الحزم في الاعتبار كأساس في ادائهم.
المجتمع
•برنامج التدريب المستمر وتشمل أولياء أمور الطلاب والمعلمين, وهذا قد يجعلهم أكثر استعدادا لقبول ودعم سلوك الحزم لدى الطلاب.
البحث: وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتحقيق في الظروف الاجتماعية والثقافية التي قد تعرقل أو تعزز سلوك الحزم لدى الفرد.