Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إثرائي لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التر بية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
القحطاني ، هنادي حسين .
هيئة الاعداد
باحث / هنادي حسين القحطاني
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / حسام الدين عزب
مناقش / رشاد عبدالعزيز موسى
الموضوع
التلاميذ ذوو الإعاقة العقلية الاستماع و المحادثة و القراءة و الكتابة و الحاسوب .
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
335 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
2/3/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فعالية برنامج اثرائي لتنمية المهارات اللغوية (الاستماع والمحادثة، القراءة، الكتابة) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. وتكونت عينة الدراسة الحالية من ثلاثين طالباً من مدرسة التربية الفكرية، قسموا الى خمسة عشر طالباً مجموعة ضابطة، وخمسة عشر طالباً مجموعة تجريبية، وقد أعدت الباحثة لهذه الدراسة ما يلي من أدوات :
-مقياس المهارات اللغوية (الاستماع والمحادثة، القراءة، الكتابة).
-برنامج اثرائي لتنمية المهارات اللغوية (الاستماع والمحادثة، القراءة، الكتابة).
وقد طبق المقياس على المجموعتين الضابطة والتجريبية، أما البرنامج فقد تم تطبيقه على المجموعة التجريبية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في القياس البعدي، في المهارات اللغوية (الاستماع والمحادثة، القراءة، الكتابة) لصالح المجموعة التجريبية. أما فيما يختص باستمرارفعالية البرنامج وتأثيره حتى فترة المتابعة في تنمية المهارات اللغوية، فقد أثبتت الدراسة استمرار فاعلية البرنامج وتأثيره حتى فترة المتابعة في تحسين وتنمية المهارات اللغوية (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة)لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية :
الإعاقة العقلية، التلاميذ ذوو الإعاقة العقلية، المهارات اللغوية، الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة، الحاسوب