Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج تدريبى لتحسين صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام
الناشر
جامعة طنــطا.كليــة الآداب.قسم علم النفس.
المؤلف
عامر,فاتن طلعت قنصوه
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
131ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

قد اتجهت معظم الجهود إلى دراسة طبيعة وخصائص صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام. وعلاوة على ذلك: فإن التقدم الملحوظ كان لتحديد صعوبات معالجة المعلومات التى تعكس القابلية للمرض الذهانى، وعلى الرغم من التزايد فى تعريف ووصف صعوبات معالجة المعلومات فقد بذل جهد قليل فى علاجها. وحتى الآن لا يوجد إلا القليل من الدراسات حول آثار التدريب المعرفى على مرضى الفصام والدراسات الإكلينيكية القليلة قد قررت نتائج مشجعه.
مشكلة الدراسة:
استجابة للحاجة أو الضرورة الملحة لوجود دراسات فى هذا المجال وما كشفت عنه الدراسات السابقة من نتائج، وللحاجة إلى مزيد من التأكد، واستكمالاً لهذه الدراسات نبتت مشكلة الدراسة الحالية والتى يمكن صياغتها فى التساؤلات الآتية:
1.هل توجد فروق قبل تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات بين مرضى الفصام و الأسوياء؟
2.هل توجد فروق قبل تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المرضى؟
3.هل توجد فروق فى معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تقديم البرنامج التدريبى؟
4.هل توجد فروق بعد تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المرضى؟
5.هل توجد فروق فى معالجة المعلومات لدى المموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتابعى لتطبيق البرنامج؟
أهداف الدراسة:
تتلخص أهداف البحث الحالى فيما يلى:
أولاً : أهداف تطبيقية سيكومترية تتمثل فى:
1.ترجمة وإعداد بعض الاختبارات المعرفية.
2. محاولة تطوير الاختبارات وتقديمها من خلا الكمبيوتر للتقليل من تأثير المتغيرات الدخيلة على أداء المشارك والحصول على أعلى دقة ممكنة فى التطبيق.
ثانياً : ويهدف البحث أيضاً إلى:
1.التعرف على الفروق فى معالجة المعلومات بين مرضى الفصام والأسوياء.
2.التعرف على مدى تأثير البرنامج التدريبى على صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام ومحاولة تحسينها.
3.وضع بعض المحكات الكمية والكيفية الفارقة بين المرضى المدربين والمرضى غير المدربين من حيث الأداء على اختبارات معالجة المعلومات.
4.استخدام اختبارات ذات حساسية لقياس صعوبات معالجة المعلومات.
فروض الدراسة:
تتلخص فروض البحث الحالى فيما يلى:
1.توجد فروق دالة إحصائياً قبل تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات بين مرضى الفصام والأسوياء.
2.لا توجد فروق دالة إحصائياً قبل تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المرضى.
3.توجد فروق دالة إحصائياً فى معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية قبل وبعد تقديم البرنامج التدريبى.
4.توجد فروق دالة إحصائياً بعد تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المرضى.
5.لا توجد فروق دالة إحصائياً فى معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدى والتتابعى لتطبيق البرنامج.
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من (20) مريضاً فصامياً ( 10 كمجموعة تجريبية تتلقى البرنامج التدريبى، 10 كمجموعة ضابطة لا تتلقى البرنامج التدريبى )، حيث تم اختيارهم من داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية وفقاً للتشخيص الإكلينيكى، فى حين تتكون المجموعة الضابطة أسوياء من (20) شخصاً سوياً.
أدوات الدراسة:
لتحقيق أهداف الدراسة ومعالجة فروضها تم الاستعانة بالأدوات التالية:
1.مقياس وكسلر لذكاء الراشدين.
2.مقياس المستوى الثقافى الاقتصادى الاجتماعى.
3.اختبار الأداء المستمر.
4.اختبار قوائم الكلمات المتسلسله.
5.اختبار سرعة تمييز الكلمات.
6.اختبار سرعة تمييز الألوان.
7.البطاقة التتبعية الدوائية.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدمت الباحثة للتحقق من صحة الفروض الأساليب الإحصائية التالية: حساب المتوسطات والإنحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، اختبار مان ويتنى، اختبار ويلكوكسون.
نتائج الدراسة:
وقامت الباحثة بالتحقق من صحة الفروض الموضوعة، وبإجراء التحليلات الإحصائية على درجات المفحوصين المعنيين بالدراسة، وتوصلت منها إلى نتائج توجد صحة هذه الفروض جزئياً حيث:
1.وجود فروق دالة إحصائياً قبل تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام والأسوياء.
2.عدم وجود دالة إحصائياً قبل تقديم البرنامج التدريبى فى معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المرضى.
3.وجود فروق دالة إحصائياً بعد تقديم البرنامج التدريبى فى تحسين سرعة معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بعد تقديم البرنامج التدريبى فى تحسين دقة معالجة المعلومات.
4.وجود فروق دالة إحصائياً بعد تقديم البرنامج التدريبى فى سرعة معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المرضى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بعد تقديم البرنامج التدريبى فى دقة معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من المرضى.
5.عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدى والتتابعى لتطبيق البرنامج.