Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية للسياسة التعليمية للتربية الخاصة فى مصر /
الناشر
امينة إسماعيل على الكنيسى،
المؤلف
الكنيسى، امينة إسماعيل على.
هيئة الاعداد
باحث / امينة إسماعيل على الكنيسى
مشرف / وضيئةابو سعدة،
مناقش / عطية منصور
مناقش / وضيئةابو سعدة،
الموضوع
التعليم مصر التعليم الخاص
تاريخ النشر
2000 .
عدد الصفحات
284ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

يعد إهمال تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات في اي بلد من بلدان العالم خرقا لمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية الذي نادي به الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . ولا شك أن الاهتمام بتربية وتعليم وتاهيل ذوي الاحتياجات الخاصة يمكن ان يساعدهم علي تحقيق تكيفهم النفسي والاجتماعي مع انفسهم وذويهم ، مع البيئة المحيطة بهم ، فضلا عن توفير بيئة تربوية ونفسية واجتماعية مناسبة لهم ،تساعدهم علي التخلص من الصراعات والاضطرابات التي يشعرون بها ، وخاصة بعد ان قدرت منظمة الصحة العالمية . مشكلة الدراسة : بناء علي ما سبق ، تبين لنا ان ميدان التربية الخاصة في مصر ، يعاني من بعض المشكلات واوجه القصور سواء من الناحية الكمية التي تعوق ، وتحول دون تحقيق أهدافه . تهدف الدراسة الي : 1- الوقوف علي واقع مدراس وفصول التربية الخاصة في مصر في ضوء القرارات والتشريعات المنظمة للعملية التعليمية والممثلة للسياسة التعليمية المعلنة في هذا المجال للتعرف علي نقاط الضعف ونقاط القوة . 2- تحليل القوي والعوامل المجتمعية ، التي أثرت سلبا وايجابا في السياسة التعليمية للتربية الخاصة في مصر ، وما وصلت اليه من تطور ، للوقوف علي ما قدمته الدولة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 3- الاستفادة مما توصلت اليه من بعض الدول المتقدمة في ميدان التربية الخاصة ، فيما يتناسب مع ظروف مجتمعنا ، اتساقا من الاتجاهات الفكرية المحلية والعالمية المعاصرة . 4- تقويم السياسة التعليمية للتربية الخاصة في مصر لتقرير جوانب القوة فيها ومعالجة جوانب الضعف من الخلل . 5- وضع تصور مقترح لما ينبغي ان تكون عليه مدارس وفصول التربية الخاصة في مصر ، وذلك من خلال نتائج ومقترحات الدراسة . تتجلي أهمية الدراسة الحالية من خلال النقاط التالية : 1- ترجع أهمية هذه الدراسة الي كونها تناولت موضوعا علي درجة كبيرة من الأهمية وهو ” تقويم السياسة التعليمية للتربية الخاصة في مصر ”.
2- تتمثل اهمية هذه الدراسة في كونها تهتم بالكشف عن حدود مسؤلية الوزارات المعنية بشئون الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة . 4- ترجع أهمية هذه الدراسة في كونها تضع تصورا مستقبليا لما ينبغي أن يكون عليه مدراس وفصول ذوي الاحتياجات الخاصة كل بحسب إعاقته ، الامر الذي يمكن أن ياخذ به واضعوا السياسة التعليمية بما يسهم في تطوير ميدان التربية الخاصة في مصر بحيث يخدم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
حدود الدراسة : تقتصر هذه الدراسة علي تقويم السياسة التعليمية ، للتربية الخاصة في مصر من خلال القوانين واللوائح والتشريعات المنظمة للعملية التعليمية ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر وهم فئات المعوقين بصريا والمعوقين سمعيا ، المعوقون فكريا بمرحلة التعليم الاساسي القابلين للتعليم والتدريب والتأهيل . منهج الدراسة : تستخدم الدراسة المنهج الوصفي وهو منهج لا يقتصر علي وصف الظاهرة وجمع المعلومات عنها وتستخدم الدراسة ايضا المدخل التاريخي ، وذلك يتبع مسارلت الظروف والقوي المجتمعية التي اثرت في ميدان التربية الخاصة في مصر .