Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج اللغة العربية بالتعليم الثانوى الفنى التجارى ـ نظام السنوات الثلاث ـ فى ضوء حاجات الطلاب اللغوية /
الناشر
محمد السيد محمد الشافعى،
المؤلف
الشافعى، محمدالسيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد الشافعى
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مناقش / إبراهيم محمد عطا
مناقش / عزيز عبد العزيز قنديل
الموضوع
المناهج تقييم التعليم الثانوى مناهج اللغة العربية مناهج
تاريخ النشر
1997 .
عدد الصفحات
155ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

يعد المنهج المدرسي وسيلة لتحقيق الهدف من العملية التعليمية في مراحل التعليم المختلفة , وعليه يتوقف مستوي المخرجات التعليمية في الجانب التعليمي والتربوي . وبمقدار ما يتوافر في هذا المنهج من عناصر القوة يتحقق المستهدف منه . والمعطيات العلمية التي ظهرت في المفاهيم المختلفة المتعلقة بدوافع الفرد وحاجاته وميوله ووسائل تعلمه تحتم النظر دوما في المناهج الدراسية لكي تصبح العملية التربوية اكثر كفاية وفعالية في تحقيق أهداف التربية . وهذا يتطلب أن تكون المناهج الدراسية مخططة بحيث يجد فيها كل متعلم ما يتفق مع ميوله واتجاهاته وما يشبع حاجاته النفسية والمهنية ، وما يمكن أن يواجهه في حياته العلمية بعد تخرجه في المدرسة ،لإثبات ذاته في عمله . ولما كان التعليم بوجه عام والفني التجاري منه بوجه خاص أحد الركائز الرئيسية لإعداد العمالة الفنية التي تحتاج اليها الدولة في برامج التنمية المختلفة ، فان ذلك يتطلب الاهتمام بهذا النوع من التعليم كي يتسني للمدرسة الثانوية التجارية ان تقوم بدورها في اعداد وتخريج الفنيين وتحقق الهدف الذي أنشئت من اجله وبناء علي ذلك فان التعليم الفني ”يعد مسؤلا عن اعداد شريحة من القوي البشرية التي تعمل في جميع اوجه النشاط الرسمي وغير الرسمي في القطاع الخاص والانشطة الفردية واجهزة الدولة والقطاع العام” ولعل من اهداف هذا النوع من التعليم ما يلي : 1- المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة لاشباع الاحتياجات المتزايدة من الفئات الفنية المتنوعة الواعية بالمعرفة والماهرة في ادائها للقيام بالاعمال في مجال الخدمات التجارية .2- الارتقاء بمجالات العمل الفني وفقا لاحتياجات المجتمع وليلحق بالثورة العلمية التكنولوجية العلمية. وهذه الاهداف يتوقع منها ان تحقق بعض المهارات الي يتطلبها رجال الاعمال من خريجي التعليم الثانوي الفني التجاري والتي منها 1- القدرة علي الكتابة بخط اليد أو باية وسيلة اخري كالآلة الكاتبة بصورة يسهل قراءتها . 2- القدرة علي اعداد الرسائل والمذكرات والنشرات الرسمية والتجارية باللغة العربية باسلوب علمي جيد وسليم . 3- القدرة علي كتابة البرقيات بسرعة ودقة كافيتين . 4- القدرة علي كتابة التقارير بالغة العربية باسلوب علمي جيد وسليم .مشكلة البحث : وللتصدي لهذه المشكلة يتحتم الإجابة عن السؤالين التاليين : 1- ما الحاجات اللغوية المهنية اللازمة لطلاب التعليم الفني التجاري نظام السنوات الثلاث والتي في ضوئها يتم تقويم منهج اللغة العربية المقدم لهؤلاء الطلاب ؟ 2- الي اي مدي تتحق هذه الحاجات في منهج اللغة العربية بتلك المرحلة ؟ حدود البحث : يقتصر هذا البحث علي : 1- تحديد الحاجات اللغوية المهنية اللازمة لطلاب الشعبة العامة من التعليم الثانوي الفني التجاري – نظام السنوات الثلاث . 2- تقويم عنصري الاهداف والمحتوي من عناصر المنهج المدرسي . أهمية البحث : تتحدد اهمية هذا البحث في انه يزود واضعي مناهج اللغة العربية للتعليم الفني التجاري نظام السنوات الثلاث بالحاجات اللغوية اللازمة لطلاب هذا النوع من التعليم لاداء مهامهم المتنوعة بعد التخرج .