Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Adaptive E-Learning for Digital Operations /
المؤلف
Asfour, Taghreed Talat.
هيئة الاعداد
باحث / تغريد طلعت عصفور
مشرف / حازم البكري
مشرف / أحمد أبوالفتوح صالح
مناقش / علاء الدين محمد رياض
الموضوع
Adaptive learning. Digital Design. Learning styles. Teaching strategies.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
79 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Information Systems
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الحاسبات والمعلومات - Department of Information Systems
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 99

from 99

Abstract

إن ازدهار التكنولوجيا و الاستخدام المتزايد لتقنيات المعلومات وخاصة برامج التعليم الالكتروني يفرض علينا التفكير في التكنولوجيات المتقدمة التي يمكنها تعزيز التعلم ، و إشراك المتعلمين في العملية التعليمية. إن نظام التعليم الالكتروني القادر على التكيف يجب عليه فهم تفضيلات المتعلم وأولوياته، وتكيف نفسه أو نظام آخر للظروف المختلفة. يهدف ذلك النظام إلى إنشاء مناهج ومواد تعليمية إلكترونية بطريقة ديناميكية وقابلة للتكيف اعتماداً على بعض الأسس مثل الملف الشخصي للمستخدم، الأهداف ، الاهتمامات، وذلك باستخدام قاعدة البيانات المتاحة. لذا فقد أصبح من المهام الصعبة استخدام الموارد الهائلة لخلق بيئة مناسبة لتنمية المتعلمين ذوي المهارات المختلفة ، والتكيف مع طريقة لتقديم محتوى يُلائم أساليب التعلم لهؤلاء المتعلمين. بما أن كل متعلم له الميزات الفردية الخاصة به، والخلفية المعرفة، والاهتمامات، والأولويات والخبرات , إذن فالمتعلمين لهم طرق تعلم مختلفة حيث يمكنهم الاستيعاب بشكل أفضل عن طريق السمع والبصر أو تلقي البيانات من خلال حاسة أخرى. فبدون معرفة أي شيء عن المستخدم ، فإن أداء النظام سيكون متطابق لكافة المستخدمين. لذلك فانه من الضروري تفصيل المواد التعليمية لكل متعلم مثل التمارين والدروس والتجارب. الملف الشخصي للمستخدم له أهمية كبيرة من أجل تمييز, أو تخصيص الإجراءات و يستخدم لتخزين وإدارة معلومات المستخدم. يحدد النظام إستراتيجية مناسبة للتعليم والوسائل التعليمية الالكترونية المناسبة مع وضع الملف الشخصي للمستخدم في الاعتبار. وتشمل تلك الاستراتيجيات عناصر تُعطى للطلاب من قِبل النظام لتسهيل فهم أعمق للمعلومات و توفير أفضل استيعاب للمعرفة. إن ذلك النظام التعليمي تم تطويره باستخدام الأبعاد المعدله الخاصة بفيلدر & سيلفرمان لتحديد أنماط التعلم لكل مستخدم. النموذج المقدم في تلك الرسالة يوفر المعالجة الأساسية للعمليات الرقمية،الدوائر الرقمية والمفاهيم الرئيسية في تصميمها. وهي مناسبة لاستخدامها كدورة تمهيدية في علوم الهندسة الكهربائية ، هندسة الحاسبات، أو مناهج دراسية لعلوم الحاسب. يمكن أن يُطبق و يستخدم هذا النظام في موضوعات ودورات أخرى بخلاف العمليات الرقمية مثل معالجة الصور، النماذج الحسابية، نظرية المعلومات، هندسة المعلومات والاتصالات الرقمية. بمقارنة الأسلوب المقترح من النماذج القائمة، أظهرت النتائج أن الأسلوب المقترح يحقق نتائج أفضل من خلال مقارنة نتائج الطلاب المستخدمين للنظام مع ذويهم المستخدمين للنظم التقليدية الغير متكيفة.