Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللعب والتفاعل الاجتماعي لدى بعض أطفال التوحد /
المؤلف
الكابلى، سوسن محمد عبدالكريم.
هيئة الاعداد
باحث / سوسن محمد عبدالكريم الكامل
مشرف / بدرية كمال أحمد
مشرف / محمد نبيل عبدالحميد
مناقش / حسين سعدالدين
مناقش / مجدة احمد محمود
الموضوع
التوحد. التفاعل الاجتماعي. برنامج تدريبي.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
316 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

يُعد التوحد Autism من أكثر الإعاقات التطورية صعوبة بالنسبة للطفل . ويتضمن ثلاث خصائص أساسية هي (القصور في التواصل الاجتماعي ، القصور في التواصل اللغوي والمحادثة ، وجود أنماط متكررة وثابتة من السلوك) ، ويُعد القصور في التفاعل الاجتماعي واللعب من المشكلات الهامة لدى الأطفال التوحديين حيث أنه يحد من تكيف الطفل مع بيئته بشكل طبيعي ، ومن هنا اهتمت الباحثة بوضع برنامج تدريبي يتضمن مجموعة من الأنشطة والألعاب المتنوعة التي تساعد في تنمية التفاعل الاجتماعي واللعب لدى الطفل التوحدي. وقد كانت عينة الدراسة الأساسية تتكون من (20) طفلاً توحدياً ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، وقد تراوحت الأعمار الزمنية للعينة ما بين (5 - 9) سنوات . وقد استخدمت الباحثة (أ) مقياس تقدير التوحد في الطفولة (شوبلر وآخرين،1995) (ب) مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل(عادل عبد الله،2003). (ج) مقياس اللعب عند الأطفال (الباحثة ). (د) برنامج تدريبي ويشمل على العديد من الفنيات السلوكية. نتـائـج الدراسة: أوضحت نتائج الدراسة بأنه: 1-” لا يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة الضابطة ، والمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي بالنسبة لنشاط اللعب ”. 2- يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة الضابطة ، والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بالنسبة لنشاط اللعب ”. 3- ” يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده بالنسبة لنشاط اللعب ”. 4- ” لا يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي وفي المتابعة بالنسبة لنشاط اللعب ”. 5- ” لا يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة الضابطة ، والمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي بالنسبة للتفاعل الاجتماعي ”. 6- ” يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة الضابطة ، والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي بالنسبة للتفاعل الاجتماعي ”. 7- ” يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده بالنسبة للتفاعل الاجتماعي ”. 8- ” لا يوجد فرق إحصائي دال بين درجات الأطفال المصابين بالتوحد من المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي وفي المتابعة بالنسبة للتفاعل الاجتماعي.