الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد مرحلة الطفولة من اهم المراحل في تأسيس الطفل حيث أن ما يتعلمه في صغره من الرواسخ في تكوين شخصيته حيث تكتشف المواهب و تكتسب الخبرات ليتعرف فيها علي المهارات التي تفيده في حياته. و الغناء من الأنشطة الموسيقية الأساسية في حياة الطفل، فالأغنية ترتبط بالطفل منذ لحظة ميلاده وعبر مراحل حياته المختلفة. ،فالاغاني قد تحتوي في طياتها علي قيم و مهارات حياتية قد تفيد الطفل بشكل كبير. ولقد لاحظت الباحثة أن بعض معلمات الروضة يستخدمون الاغاني بطريقة عفوية لا غرض لها علي الرغم من أن بعض الاغاني قد تحتوي في طياتها علي قيم و مهارات حياتية قد تفيد الطفل بشكل كبير . ومن هنا تظهر مشكلة البحث. ويهدف هذا البحث إلى إكساب طفل الروضة من خلال اغاني الاطفال بعض المهارات الموسيقية المناسبة له (الغناء - العزف– التذوق الموسيقي)، وإكسابه بعض المهارات الحياتية اليومية المناسبة له مثل (الصلاه في وقتها- النظام – احترام الكبير – الانتماء الوطني) و أيضا إعداد برنامج لتنمية المهارات الموسيقية و الحياتية يتناسب معه .وينقسم هذا البحث إلي جزأين : أولا : الجزء الأول نظري ويشمل :الاطلاع علي الدراسات و الادبيات السابقة ، اغنية طفل الروضة ومواصفاتها، المهارات الموسيقية ومكوناتها و خصائصها ،المهارات الحياتية ومكوناتها وخصائصها، طفل الروضة. ثانيا : الجزء الثاني تطبيقي : بناء برنامج لتوظيف اغاني الاطفال لتنمية بعض المهارات الموسيقية والحياتية لطفل الروضة، اجراء اختبار قبلي/ بعدي لقياس مدي اكتساب الاطفال للمهارات الموسيقية والحياتية في هذه المرحلة من خلال مجموعة واحدة . يتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي علي مجموعة واحدة من اطفال الروضة وعمل بطاقات ملاحظة لاختبار قبلي بعدي ودراسة فروق الدالة احصائيا بعد الانتهاء من التجربة. وتوصلت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي. ثم اختتم البحث بالتوصيات والمراجع. |