Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة في دولة الكويت :
المؤلف
الغانم، مها محمد عيد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد عيد سالم الغانم
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مشرف / على عبدربه حسين حماد
مناقش / محمد حسنين عبده العجمى
مناقش / جمعه سعيد التهامى
الموضوع
مدارس التربية الخاصة. ذوي الاحتياجات الخاصة. الإعاقة العقلية. جودة الخدمات التعليمية. مدارس التربية الخاصة - الكويت.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (216 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ماهية واقع تحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين عقليًا) بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت ومتطلبات تحقيقها، وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة لجمع البيانات في الإستبانة، وتم اختيار عينة من معلمي المدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى أنه : يوجد عدد من المعوقات التي تؤدي لتدني مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الكويت، وللتغلب على هذه المعوقات تم وضع تصور مقترح، وقد اتفق أفراد العينة على أهمية تحقيق جودة الخدمات التعليمية كونها تساهم في زيادة مستوى الوعي بأهمية جودة تلك الخدمات المقدمة لتلك الفئة المستهدفة من المعاقين بمحافظة مبارك الكبير بدولة الكويت، للاستفادة منها في تقييم تلك المتغيرات والتعرف عليها ودراستها بصورة أوضح. توصلت الدراسة إلى مجموعة من المتطلبات لتحقيق جودة الخدمات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة مثل : (صياغة فلسفة واضحة لكيفية تفعيل جودة الخدمات التعليمية، توفير الميزانيات اللازمة، إيمان الإدارة المدرسية بأهمية تطبيق جودة الخدمات التعليمية، تعظيم مشاركة المجتمع المدني في تدعيم مدارس التربية الخاصة، إصدار تشريعات تنظيم اختيار المعلم المتقدم للعمل في مجال الإعاقة العقلية).