Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمي علاجي قائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في خفض صعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
المصري، علا هشام حامد.
هيئة الاعداد
باحث / علا هشام حامد المصري
مشرف / إبراهيم ذكي قشقوش
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم محمد
مشرف / عبد العزيز محمود عبد العزيز
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
316ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية برنامج تعليمي علاجي قائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في خفض صعوبات تعلم الرياضيات لدي عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من المرحلة الإبتدائية.
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تعليمي علاجي قائم على الألعاب الإلكترونية التعليمية في خفض صعوبات تعلم الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (20) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (8-9) عام مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين إحداهما تجريبية تتكون من (10) تلميذ وتلميذة، وأخرى ضابطة تتكون من (10) تلميذ وتلميذة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات (إعداد /الباحثة)، وإختبار تحصيلي لصعوبات تعلم الرياضيات (إعداد /الباحثة)، وإختبار كاتل للذكاء (إعداد: فؤاد أبو حطب وآمال صادق ومصطفى عبد العزيز،1996).، والبرنامج التعليمي العلاجي (إعداد /الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في مقياس صعوبات تعلم الرياضيات والإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في مقياس صعوبات تعلم الرياضيات والإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في مقياس صعوبات تعلم الرياضيات والإختبار التحصيلي.