Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توسيط الكلمة المنطوقة إلكترونياً في العلاقة بين التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والميزة التنافسية المستدامة :
المؤلف
الحريص، محمد جهاد محسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جهاد محسن الحريص
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد
مشرف / تامر إبراهيم عشرى
مناقش / ناجى محمد خشبه
مناقش / سنية محمد أحمد سليمان سبع
الموضوع
الكلمة المنطوقة إلكترونيا. التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي. الميزة التنافسية المستدامة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (153 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على طبيعة توسيط الكلمة المنطوقة إلكترونياً في العلاقة بين التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والميزة التنافسية المستدامة (بالتطبيق على شركات الاتصالات في العراق) واعتمد الباحث في تحديد مفردات البحث على عينة كرة الثلج، وقد بلغ عدد الاستجابات 311مفردة. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم إعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة والمتمثلة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (متغير مستقل)، والميزة التنافسية المستدامة (متغير تابع)، والكلمة المنطوقة إلكترونياً (متغير وسيط ) واستخدم الباحث لتحليل بيانات الدراسة الميدانية كلاً من التحليل العاملي الاستكشافي، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج، تمثلت في وجود ارتباط معنوي بين التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والكلمة المنطوقة إلكترونياً والميزة التنافسية المستدامة، ووجود تأثير معنوي للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الكلمة المنطوقة إلكترونياً، ووجود تأثير معنوي للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الميزة التنافسية المستدامة، ووجود الكلمة المنطوقة إلكترونياً على الميزة التنافسية المستدامة، كما توصلت الدراسة الى التأثير المعنوي للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على أبعاد الميزة التنافسية المستدامة والميزة التنافسية المستدامة ككل عند توسيط الكلمة المنطوقة إلكترونياً بالشركات محل الدراسة””. وقد أوصى البحث لضرورة الاهتمام بتنمية مستوى الميزة التنافسية المستدامة لدى العملاء وبالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبأنشطة تمييز الخدمات، وأن تكون موجهة بالكلمة المنطوقة إلكترونياً للوصول إلى هدف تعزيز المزايا التنافسية.